0563728173

تختلف أشكال العلامة التجارية بشكل كبير حسب الصناعة التي تعمل بها الشركة المالكة لتلك العلامة التجاري، فهناك ما يزيد عن 6 أشكال العلامة التجارية.

في هذا المقال ستجد كل أشكال العلامة التجارية، وفئات العلامات التجارية، وما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

العلامة التجارية بالإنجليزي 

العلامة التجارية (Trademark) هي علامة تميز تُستخدم في السوق لتمييز سلع أو خدمات شركة معينة عن منتجات أو خدمات الشركات الأخرى، وتمكّن المستهلك من التعرف على شركة محددة كمصدر للمنتج أو الخدمة تختلف أشكال العلامة التجارية من شركة لأخرى.

تُعتبر العلامة التجارية الحجر الأساسي لبناء هوية الشركة وسمعتها، حيث تساهم في بناء علاقة ثقة بين الشركة والمستهلك، مما يسهم في جذب وولاء العملاء وتعزيز سمعة الشركة.

بفضل العلامات التجارية، يمكن للمستهلكين أن يكونوا أكثر جدية في اتخاذ قرارات الشراء، حيث تجذب العلامة التجارية انتباههم وتبرز المنتجات التي تحملها.

تساهم العلامات التجارية أيضًا في تجنب الالتباس لدى المستهلكين، حيث توفر معلومات حول مصدر المنتجات وتضمن مستوى ثابت من الجودة التي تقدمها العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: تاريخ الهيئة السعودية للملكية الفكرية

ما هي أشكال العلامة التجارية؟

تختلف أشكال العلامة التجارية تبعًا لنوع الصناعة التي تعمل بها الشركة، ومن أشكال العلامة التجارية:

  • العلامة التجارية الجماعية: هي شكل من أشكال العلامة التجارية، وهي تمثل سلعًا أو خدماتٍ تنتمي إلى كيان يتمتع بشخصية قانونية ويضم أعضاءً معينين.
  • العلامة التجارية المؤقتة: تُستخدم لمنتجات وخدمات تُعرض في المعارض المحلية أو الدولية في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، وتكون سارية المفعول لمدة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ افتتاح المعرض.
  • العلامة الصوتية: من أشكال العلامة التجارية ويستخدم فيها الصوت لتمييز المنتجات أو الخدمات بطريقة فريدة عن غيرها من المنتجات.
  • علامة الفحص والمراقبة:  تُخصص للإشارة إلى أن هناك عمليات مراقبة أو فحص تجري على بعض السلع أو الخدماِت، ويمكن للأفراد الذين يقومون بالمراقبة أو الفحص تسجيل العلامة.
  • علامة الهيئات العامة والمؤسسات المهنية: تُسجل تلك العلامات لأغراض غير تجارية، مثل شعارات تستخدمها المؤسسات المهنية لتمييز مراسلاتها أو للدلالة على أعضائها للمستخدمين.

لماذا تتنوع أشكال العلامة التجارية؟

تتميز العلامات التجارية بأشكالها المتنوعة ويعود تنوع أشكال العلامة التجارية لعدة أسباب منها:

  • تنوع أشكال العلامات التجارية يتيح للشركات التعبير عن هويتها بشكل فريد وتعزيز قيمها ورسائلها بطرق مبتكرة دونًا عن غيرها، مما يساهم في بناء صورة قوية ومميزة في أذهان المستهلكين.
  • تمييز السلع والخدمات: حيث تسهم العلامة التجارية في توجيه اهتمام المستهلكين وتسهل اختيارهم بين العديد من الخيارات، وتساعدهم في تطوير تفضيلاتهم وفقًا لأسلوب حياتهم وقيمهم.
  • معرفة القيمة المالية للعلامة التجارية: تُعتبر العلامة التجارية المسجلة أصلًا ماليًا، حيث يمكن استخدامها للحصول على تمويل من مؤسسات مالية.
  • بناء الثقة والولاء بين المستخدمين والعلامة التجارية: تعتبر العلامة التجارية وسيلة لبناء علاقة قائمة على الثقة بين الشركة والمستهلكين، مما يسهم في جذب والحفاظ على ولاء العملاء وتعزيز سمعة الشركة.
  • توفير الحماية القانونية: عند تسجيل العلامة التجارية، يحصل مالكها على حقوق قانونية تسمح له بمنع الأطراف الأخرى من استخدام علامة تجارية مشابهة، مما يحمي استثماره ويحافظ على تميزه.
  • تجنب اللبس لدى المستهلك: حيث توفر العلامات التجارية معلومات حول مصدر المنتجات وتضمن مستوى ثابت من الجودة، مما يساعد في تجنب اللبس والارتباك لدى المستهلكين.

قد يفيدك الإطلاع على: تسجيل العلامة التجارية

فئات العلامات التجارية

التصنيفات المختلفة للعلامات التجارية تلعب دورًا مهمًا في تحديد نطاق الحماية القانونية وتقديم إرشادات للشركات، فيمكن أن تتنوع العلامات التجارية في أشكال متعددة، مما يتيح للشركات تمثيل هويتها بشكل فريد، مثل: 

  1. الأسماء والكلمات: وتشمل أي كلمة أو مجموعة من الكلمات يمكن استخدامها لتمييز المنتجات أو الخدمات.
  2. التصميمات والرسوم والصور والنقوش المميزة: حيث يمكن أن تعكس العلامات التجارية أحيانًا تصاميمًا فريدة أو رسومًا تمثل الشركة أو المنتج.
  3. الإمضاءات والحروف والرموز والأرقام:  يمكن أن تشمل العلامة التجارية الجزء الفريد من التوقيع أو الحرف أو الرمز أو الرقم.
  4. الطريقة الفريدة للتغليف أو التصوير: تتضمن تلك الطريقة الصورة التي تتغلف بها المنتجات أو العرض البصري للعلامة التجارية التي يراها المستخدم.
  5. الألوان والمجموعات اللونية: فيمكن أن تتكون العلامة التجارية من لون واحد أو مجموعة من الألوان التي تمثل هوية الشركة.

تُقسم فئات العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية إلى 45 فئة رئيسية مختلفة، تتضمن هذه الفئات جميع المنتجات والخدمات التي يمكن بيعها تجاريًا في مختلف المجالات. 

فيما يلي بعض الأمثلة على فئات العلامات التجارية في السعودية:

  •  الفئة 1: وتشمل الأسمدة والمركبات الكيميائية والمواد الكيميائية الأساسية.
  • الفئة 5: تشمل تلك الفئة المنتجات الصيدلانية و المنتجات البيطرية أو المنتجات الطبية المختلفة، بالإضافة لمستحضرات التجميل.
  • الفئة 9: تشمل تلك الفئة الحواسيب والبرامج والتطبيقات المختلفة، بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية.
  • الفئة 16: تشمل المنتجات الدعائية والنشرية، وبالإضافة إلى المنتجات الورقية والمنتجات الطباعية.
  • الفئة 25: هي فئة تشمل الملابس والأحذية والمنتجات الجلدية والقبعات.
  • الفئة 35: تشمل هذه الفئة الخدمات التجارية والإدارية والإعلانية والإدارة الهندسية.
  • الفئة 41: تشمل الخدمات الثقافية والتعليمية والترفيهية والرياضية.

يجب على مالك العلامة التجارية أن يقوم بتحديد الفئة المناسبة للسلع أو الخدمات التي يقدمها للحفاظ على الحقوق الممنوحة للعلامة في تلك الفئة، وفي حال كانت السلع أو الخدمات تنتمي إلى أكثر من فئة، يجب تقديم طلب لتسجيل العلامة في كل فئة على حدة.

الذين يحق لهم تسجيل علامة تجارية

في المملكة العربية السعودية وتبعا للهيئة العامة للملكية الفكرية، يحق للفئات التالية تسجيل العلامة التجارية:

  • الأشخاص الطبيعيون أو المعنويون الحاصلين على الجنسية السعودية: حيث يمكن للأفراد والكيانات الذين يحملون الجنسية السعودية تسجيل علامة تجارية.
  • الأشخاص المقيمون في المملكة عادة والمصرح لهم بمباشرة عمل من الأعمال التجارية أو الأعمال الحرفية: فيمكن للأشخاص الذين يقيمون في المملكة بشكل دائم والذين لديهم الإذن بتشغيل نشاط تجاري أو حرفي تسجيل علامة تجارية.

يجب على الأفراد والكيانات المعنية القيام بتقديم كافة المستندات الضرورية لتسجيل العلامة التجارية إلى الهيئة المتخصصة، بما يشمل ذلك الهوية الشخصية، وبطاقة العمل، وغيرها من المستندات الأخرى اللازمة. 

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الإجراءات المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية من خلال زيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

العلامة التجارية هي الهوية الشاملة للشركة، وتضم مجموعة من العناصر التي تميزها وتمنحها هوية مميزة في السوق، وتوجد هناك أشكال العلامة التجارية المختلفة التي تميزها عن غيرها. 

تتكون العلامة التجارية من عدة عناصر، من بينها الشعار والاسم التجاري، إلى جانب القيم والرؤية التي تعكس هويتها الفريدة، ويهدف وجود العلامة التجارية إلى بناء علاقة قوية مع العملاء وتحديد مكانتها في السوق.

أما الشعار، فيعد جزءًا مهمًا من العلامة التجارية، حيث يكون رمزًا بصريًا يمثل الشركة بشكل فريد ويعزز التعرف عليها، ويتكون الشعار غالبًا من تصميم أو رموز تمييزية، ويستخدم لتعزيز الهوية البصرية للشركة وتعزيز تميزها في أذهان العملاء.

ببساطة، العلامة التجارية تمثل الهوية الشاملة للشركة، بينما الشعار يعتبر العنصر الرئيسي الذي يسهم في تحقيق تميز بصري يسهل من خلاله تمييز المستخدم للعلامة التجارية.

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...