0563728173

تتعدد أنواع العلامات التجارية والتي لها أهمية كبيرة في الشركات والمواقع الحديثة والمتاجر والتي تشكل مظهرًا جذابًا ومميزًا يسعى لحدوث تشويق وتسويق للمنتج بشكل رائع، وتعتمد العلامة التجارية لمساعدة المنتج المروج له في الانتشار والفاعلية بين الجمهور ومعرفته بشكل أسرع وأفضل، والإجابة على الأسئلة المجهولة والغامضة مما يساعد الجمهور المستهدف في معرفة الخلفية الكاملة للمنتج المطروح.

وقبل معرفة أنواع العلامات التجارية التي نترجمها دعونا نتعرف أولًا على ما هي العلامات التجارية وأهميتها وفيما تستخدم؟

العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكلًا مميزًا من أسماء أو رموز أو أشكال أو عناوين أو إمضاءات أو رسوم أو صور، وتعتبر هذه العلامة نقطة وصل مميزة بين الجمهور والعميل تساعد على معرفة نوع المنتج واستخدامه وتمييزه بين المنتجات الأخرى التي تحمل نفس المعنى او الخدمة أو النوع.

حيث يوجد عدد كبير من المياه الغازية في الأسواق ولكن كلًا منهما يحمل شكلًا وجمهور مختلف، وعلامة تجارية مميزة.

تنقسم أنواع العلامات التجارية التي نترجمها الى ثلاثة أقسام وهما:

  1. علامات تجارية لفظية  عندنا تتكون العلامة التجارية من كلمات عربية او لاتينية ولا تحتوي على صورة او رسمة
  2. علامات تجارية لفظية تصويرية في حالة ان تحتوي العلامة التجارية على (حروف +صورة او رسمة او شكل ما )
  3. تصويرية في خالة ان تكون العلامة عبارة عن صورة او شكل مرسوم بدون حروف لاتينية او عربية

عند التقدم على تسجيل علامة تجارية جديدة احرص على الدقة في اضافة البيانات، ومن اهم هذة البيانات هو:

  • نوع العلامة التجارية
  • ان كانت العلامة التجارية عبارة عن صورة او رسمية فقط فهذة علامة لفظية، اختر من الخيارات لفظية.
  • وان كانت عبارة عن حروف او كلمات بالاضافة الى صورة او رسمة او علامة مميزه فهذة مختلطة او لفظية تصويرية.
  • في حالة أن العلامة عبارة عن كلمة فقط حتى وان كانت هذة الكلمة لاتينية او عربية فلا فرق فهذة لفظية.
  • يجب التفرقة جيدا بن انواع العلامات التجارية.

ما هي أنواع العلامات التجارية التي نترجمها ؟

  • علامة الصنع:

وهي عبارة عن علامة تجارية يضعها الصانع على المنتجات التي يصنعها لتميز منتجاته عن المنتجات المشابهة له في الأسواق، فتصبح هذه الخدمة أو المنتج المقدم للجمهور يحتفظ بعلامة تجارية تميزة وتحفظ جودة من بين المستهلكين، اشارة لمعرفة علامة مميزة تميز المنتج ليتمكن صاحبها من جلب الزبائن مرة أخرى للشراء.

  • علامة التجارة:

وأنواع العلامات التجارية التى نترجمها هنا تستخدم عادةً في المحلات الكبيرة التي تحمل أسم تجار الجملة أو التجار الكبار في مجالات البيع المختلفة، وعادة يستخدمون العلامة التجارية بشكل واضح وصريح يعبر عن أسم المحل أو السنتر أو التجارة التي يتم تسويقها من خلال التاجر،

  • العلامات التجارية الجماعية:

وهذه العلامات تأخذ شكلًا مختلف عن باقي العلامات التجارية الأخرى وستهدف سلع أو منتجات أو خدمات تعود لأعضاء ينتمون الى كيان معين تم مشاركته من قبل أشخاص عديدة قاموا بالعمل سويًا من أجل التطوير للخدمة التي تقدم للجمهور.

  • العلامة التجارية الصوتية:

وهذه العلامة قد تبدو مميزة وفريدة من نوعها عن باقي العلامات التجارية المنتشرة في الأسواق، وذلك لأنها تستهدف الصوت في عملية التسويق بدلًا من الرموز والأشكال والألوان.

  • العلامة التجارية المؤقتة:

وهي تستهدف المنتجات والخدمات المعروضة بشكل مؤقت في الأسواق مثل: ( المعارض الوطنية – والخدمات المؤقتة – والمعارض الدولية – وغيرها… )، وهذه المعارض تنتشر بقوة في دول مجلس التعاون الخليجي، ولا تستغرق مدة أكثر من ستة أشهر تقريبًا، وتنجح أنواع العلامات التجارية باختيار العلامة التجارية التي تناسب السلعة التي يُسوق لها.

  • العلامة التجارية للفحص والمراقبة:

وهذه العلامة التجارية مخصصة للدلالة على إجراء الفحص والمراقبة، ويمكن للأشخاص الذين يتولون مهمة مراقبة السلع والمنتجات المعروضة في الأسواق من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية وعناصر تركيبها وطريقة صنعها وجودتها، وهذا النوع من العلامات التجارية يعتبر الأكثر شهرة وفاعلية لأنة يوضح للجمهور المستهدف كافة المعلومات الخاصة به بوضوح.

  • علامة الخدمة:

وتعتمد هذه العلامة التجارية على الظهور أثناء انتشار الخدمة التي يقدمها صاحبها في الأسواق، وعادةً تكن علامة مميزة مع مرور الوقت للدلالة على نوع الخدمة المُقدمة ومصدرها، وتنتشر هذه العلامة التجارية في خدمات البنوك، ووكالات الأسفار السياحية والفنادق والتأمين والمطاعم وغيرها..

والعلامة الخدمية تختلف عن أنواع العلامات التجارية الاخري، ونوضح لكم أن علامة الخدمة لا توضع على منتج معين يشير صاحبة للترويج به أو تسويقة للشراع ولكنها تعتمد على شكل ممين وعلامة مميزة لنوع الخدمة التي يقدمها صاحب المشروع، مثل العلامات التجارية التي توضع على أوراق الخدمات أو المراسلات أو الملابس لعمالها أو السيارات الخاصة بالخدمة.

  • العلامة التجارية شائعة الشهرة:

وهذه العلامة تعتمد على اختيار علامة تجارية في البلد التي تكون حماية العلامة منشودة فيه، وتحظى هذه العلامة عادةً بحماية قوية، ويجوز جماية علامة شائعة الشهرة حتى وإن لم تكن مسجلة في حالة عدم وجودها موضع انتقاد.

وعلى الرغم من أن العلامة لا تكن محمية بالشكل الصحيح من المنتجات المشابهة لها ولكن طالما كانت المنتجات لا تؤثر سلبيًا على المنتجات التي تحمل علامة تجارية مُشابهة.

  • علامة الشركة:

وهي تشبة العلامة التجارية للمنشأة وتختص هذه العلامة بوجود علامة مميزة لشركة تصنيع جزء ملموس ومشهور يميز المنتج المعروض للجمهور بعلامة تختصها الشركة لمعرفتها من خلالها، وتستخدم هذه العلامة التجارية في العديد من الشركات وتنجح نجاحًا باهرًا مثل شركات السيارات، فعادةً يتم معرفة نوع ومنشأ السيارة من خلال علامة واحدة تتواجد في تصنيع السيارة وتميزها عن باقي الأنواع الموجودة في الأسواق، مثل شركة TOYOTA – MG – KIA، وغيرها، وهذه العلامة من أكثر أنواع العلامات التجارية نجاحًا.

  • علامة الضمان ( التصديق ):

عادة تعتمد علامة الضمان على بناء الثقة بين المستهلك والعميل، وتتميز علامة الضمان بعلامة التصديق للمصداقية في ترشيح المنتج المراد تسويقة وطرح كميات كبيرة منه تؤكد للعميل مدى سلامته وجودته واعطائه مزيد من المصداقية بأن المنتج تحت الضمان في حالة وجود أي أعطال فنية أو عيب صناعة فعلى الشركة واجب التصليح أو التبديل حسب العطل الموجود.

  • علامة ضمان 3D:

من أنواع العلامات التجارية ثلاثية الأبعاد هي علامة تجارية يتم التعرف عليها وعلى منتجاتها من خلال عدة أشاء مرئية، مثل لون العبوة أو التغليف أو شكل المنتج.

على سبيل المثال لا الحصر، شركة كوكاكولا، بيبسي مياه نستله وغيرها.

  • علامة تجارية مختلط:

يمكن خلط العلامات التجارية شكلًا وموضوعًا من خلال الخلط بين العلامات والأشكال والكلمات، أو أنها تحتوي على عناصر اسمية تتكون من حروف وكلمات، يمكن أن تنطق أو تُسمع، أ, تُرى في حالة توفير صورة تمثيلية، أو شكل ثلاثي الأبعاد كما ذكرنا في علامة الضمان.

ومع ضمج كل هذه العناصر يمكن تسميتها علامة تجارية مخلطة تُستخدم للخلط بين أمرين يؤدون لنتيجة واحدة لنجاح العلامة التجارية المذكورة، وتستخدم هذه العلامة بكثرة في من ضمن أنواع العلامات التجارية التى نترجمها المذكورة.

  • علامة المنشأ:

تعتمد العلامة التجارية للمنشأ على الخصوصية في أغلب الأحيان لأنها تتمركز على مكان معين أو بلد معينة، بمعنى أنها تشمل الجزء لا الكل، وتعتمد هذه العلامة على تخصيص منتج بعلامة تجارية تخص المنشأ الموجود فيه أو الناتج عنه، وتسمى في بعض الأحيان بعلامة المصدر لأنها تشير لمكان أو منطقة معينة تم تصنيع هذا المنتج فيه.

على سبيل المثال: في حالة ذكرنا التكيلا المكسيكية، هذا الأمر يشير إلى بلد معين أو منشأ معين بعلامة تجارية تميز هذا البلد سواء كانت أوربية أو مصرية وغيرها.

  • العلامة التجارية الأسمية:

ويعتمد هذا النوع من أنواع العلامات التجارية التى نترجمها على تحديد المنتج من خلال الأسم المُسوق له، بقصد أن العلامة التجارية للمنتج هي الأسم الفعلي لاستخدامه أو شراءة من قِبل العميل، وتعتبر هذه العلامة الأنجح والأشهر على الأطلاق، لأنها تميز المنتج بعلامة لفظية وبصرية وسمعية في آن واحد، على سبيل المثال، احتياجك للمشروبات الغازية يطلق عليها اسم بيبسي أو كوكاكولا، فعند النظر نجد ان هُناك شركات بالفعل اسم منتجها مشابه تمامًا للعلامة التجارية المُسوق لها المنتج.

والآن عزيزي القارئ نكون ذكرنا لكم أنواع العلامات التجارية  بشكل مفصل وبسيط، وحصرنا لكم جميع الخدمات والاستخدامات التي تختص بكل علامة من العلامات السابقة، يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن العلامات التجارية واستخداماتها من خلال زيارتك لموقعنا من هُنا.

5/5 - (6 أصوات)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...