0563728173

تجديد العلامة التجارية مهمة جدًا في عالم ريادة الأعمال، حيث أن العلامة التجارية تعكس هوية الشركة وتلعب دوراً حاسماً في تحديد مكانتها بالسوق. 

يستعرض هذا المقال أهمية تجديد العلامة التجارية، والسبل الفعّالة لتحقيق ذلك.

معنى تجديد العلامة التجارية

تجديد العلامة التجارية يعني تمديد صلاحيتها بانتظام، للحفاظ على حقوقها ومنع الآخرين من استخدامها دون إذن، إذا لم يتم تجديد العلامة التجارية، يمكن للآخرين استخدامها بدون موافقة. 

لذا، من الضروري لأصحاب العلامات التجارية الاهتمام بتجديد العلامة التجارية بانتظام، للحفاظ على حقوقهم وعدم فقدان العلامة التجارية.

في المملكة العربية السعودية، يجب تجديد العلامة التجارية كل عشر سنوات.

يتضمن عملية التجديد دفع الرسوم المطلوبة، وتقديم الوثائق الضرورية لتثبت صلاحية صاحب العلامة التجارية، وبالتالي يستطيع تجديدها بسهولة.

يتعين عليك أن تكون حذرًا ومبادرًا في تقديم الطلب وسداد الرسوم المقررة، بالإضافة إلى تقديم الوثائق المطلوبة في الوقت المناسب؛ لتجنب فقدان الحقوق المتعلقة بالعلامة التجارية.

يجب أن يتم تجديد العلامة التجارية بانتظام قبل انتهاء صلاحيتها السابقة، حيث قد يتعرض صاحب العلامة للمسائلة القانونية إذا تأخر في التجديد، مما قد يؤدي إلى فقدان الحقوق والسماح للآخرين باستخدام العلامة التجارية وتسجيلها لصالحهم.

قد يفيدك الإطلاع على: تسجيل العلامة التجارية

أهمية تجديد العلامة التجارية

يجب الانتباه لأنه تتم عملية شطب العلامة التجارية عند انتهاء صلاحيتها وعدم تجديدها، أو عند إلغاءها من قبل صاحبها، أو نتيجة لانتهاك قوانين الملكية الفكرية أو الأنظمة المتعلقة بالعلامات التجارية. 

في بعض الحالات، يمكن شطب العلامة بناءً على طلب من شخص آخر يثبت انتهاك حقوقه، أو تسبب الاستخدام غير المشروع للعلامة له في الضرر.

عندما يتم شطب العلامة التجارية، يتعين على صاحبها تجديدها بانتظام وفقًا للقوانين ذات الصلة لتجنب فقدان الحقوق والمشاكل القانونية. 

البحث عن علامة تجارية في نفس مجالك قبل تسجيلها يعتبر خطوة هامة لتأسيس هوية فريدة، وتجنب المنازعات القانونية، ويمكن الحصول على تفاصيل حول ذلك من خلال مراجعة موقع الهيئة العامة للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.

تجديد العلامة التجارية يحمل أهمية كبيرة وتأثيراً إيجابياً على الأعمال التجارية، وذلك لعدة أسباب: 

  • أولاً، يساهم في حماية حقوق صاحب العلامة، حيث يتيح التجديد استمرارية الحماية القانونية ويمنع الآخرين من استخدامها أو تسجيلها لصالحهم. 
  • ثانياً، يساهم في الحفاظ على التمييز والهوية الفريدة للعلامة التجارية في السوق، مما يعزز الإدراك والتفرد في عقول المستهلكين ويبني صورة قوية للعلامة. 
  • عدم تجديد العلامة التجارية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الحقوق والعلامة نفسها، مما يجعل تجديدها ضروريًا لتجنب هذا الفقدان والسماح للآخرين باستخدام العلامة بحرية. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يساهم تجديد العلامة في الحفاظ على الاستثمارات التي قد يقوم بها صاحب العلامة في بناء وتسويق العلامة التجارية، ويحفظ قيمتها وفعاليتها في السوق.
  • علامات التجارة المعروفة والموثوق بها تحقق امتيازًا تجاريًا، يساهم في جذب المزيد من الزبائن والعملاء، وتجديد العلامة التجارية يلعب دورًا هامًا في بناء والحفاظ على هذا الامتياز.
  •  أخيرًا، تجديد العلامة التجارية يسهم في تجنب المشاكل القانونية المحتملة، التي تكون ناتجة عن عدم تجديد العلامة في الوقت المناسب، مما يحفظ حقوق صاحب العلامة ويمنع منازعات قانونية وفقدان الحقوق.

يمثل تجديد العلامة التجارية جزءًا أساسيًا من إدارة العلامة التجارية واستراتيجية الحقوق الملكية الفكرية، ويساهم في بناء وتعزيز مكانة العلامة في السوق بشكل مستدام، بالنسبة للمستهلكين والعملاء الحاليين أو العملاء المحتملين.

قد يهمك الاطلاع على : ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

خطوات تجديد العلامة التجارية

قد يتعين على أصحاب العلامات التجارية تجديد العلامة التجارية لضمان حماية حقوقهم الفكرية، حيث يتم تجديد العلامة لمدة عشر سنوات. 

يمكنك التقديم في الخدمة الإلكترونية لتجديد العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية، من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

يمكنك اتباع خطوات تجديد العلامة التجارية عبر الإنترنت كالتالي:

  • الوصول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية عبر الإنترنت.
  • النقر على أيقونة الخدمات داخل الموقع.
  • اختيار أيقونة خدمة العلامات التجارية وبعدها قم بالدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  • قم بعد ذلك بالدخول إلى منصة الخدمة عبر النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • انقر على أيقونة “تجديد علامة تجارية منتهية”.
  • قم بعدها بسداد الرسوم المالية المطلوبة للخدمة.

رسوم تجديد العلامة التجارية

تختلف رسوم تجديد العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية حسب نوع العلامة، وفترة صلاحيتها السابقة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مختلفة. 

تحدد الرسوم المطلوبة من قبل الهيئة العامة لحقوق الملكية الفكرية السعودية، ويمكن الحصول على التفاصيل حول الرسوم المطلوبة عن طريق التواصل مع الهيئة.

يمكن الاتصال يالهيئة عن طريق التواصل مع مركز الاتصال على الرقم المجاني 920021421، أو إرسال بريد إلكتروني إلى info@saip.gov.sa للحصول على المعلومات المتعلقة بالرسوم، والإجراءات الضرورية لتجديد العلامة التجارية، يمكنك أيضًا الاطلاع على جداول الرسوم لتجديد العلامة التجارية على موقع وزارة التجارة السعودية.

شروط اصدار العلامة التجارية

نظرًا لأهمية العلامة التجارية في حياة الشركات وأيضًا أهميتها للعملاء، فقد أولى النظام السعودي اهتمامًا كبيرًا لتنظيم شؤون العلامات التجارية المختلفة من خلال سن قوانين ولوائح تنظم إصدار تلك العلامات التجارية.

وفي هذا السياق، هناك عدة شروط ضرورية لتسجيل العلامات التجارية، وتتمثل تلك الشروط في ما يلي:

  • يجب أن تكون العلامة التجارية فريدة من نوعها ومميزة، ويُشدد على أنها لا يجوز أن تكون متشابهة مع أي علامات تجارية أخرى في السعودية أو خارجها.
  • يضع النظام السعودي شرطًا إضافيًا لتسجيل العلامات التجارية وهو أن تكون مسجلة باللغة العربية، وفي حال وجود جملة غير عربية يجب ترجمتها للعربية.
  • يُشترط أيضًا أن تكون العلامة التجارية غير مسجلة سابقًا، بهدف تجنب تضليل العملاء.
  • يتطلب أيضًا أن تكون العلامة التجارية خالية من أي مخالفة نظامية، وتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية والآداب العامة، لكي يتم تسجيلها وتداولها في السوق دون قيود.
  • التقديم للهيئة العامة للملكية الفكرية: حيث يتعين عليك تقديم طلب التسجيل للعلامة التجارية للهيئة العامة للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.
  • دفع الرسوم المطلوبة: يجب سداد الرسوم المالية المطلوبة لعملية تسجيل العلامة التجارية.

عند توافر هذه الشروط، يصبح تسجيل العلامة التجارية متاحًا، ومع التسجيل، تحظى العلامة والمنتج بالحماية القانونية من التقليد والغش من أي علامة تجارية منافسة في السوق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات في المملكة بحاجة إلى تجديد العلامة التجارية السعودية خلال سير أعمالها، ويتيح النظام الإلكتروني للسلطات تسهيل عملية التجديد لأصحاب العلامات التجارية من خلال موقع الهيئة كما ذكر سابقًا.

طريقة تسجيل علامة تجارية

لتسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، يمكن اتباع سلسلة من الخطوات: أولاً، يتعين على صاحب العلامة تجهيز الوثائق اللازمة، ويشمل ذلك نموذج طلب التسجيل ونسخ من العلامة التجارية وأي شعار إذا كان متاحًا، فضلاً عن أي وثائق أخرى داعمة لحقوق العلامة. 

بعد ذلك، يجب إجراء بحث للتحقق من توفر العلامة المقترحة وعدم وجود تشابه مع علامات تجارية أخرى.

يتوجب زيارة موقع الهيئة العامة للملكية الفكرية السعودية على الإنترنت والتعرف على الخدمات والمعلومات المقدمة. 

بعدها يتعين على المتقدم بطلب تسجيل علامة تجارية إنشاء حساب على الموقع، حيث يكون هذا الحساب ضروريًا لتقديم طلب التسجيل. 

بعد ذلك، يتم تعبئة نموذج طلب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، مقدمًا المعلومات المطلوبة حول العلامة التجارية ونوع السلع أو الخدمات المرتبطة بها.

قد تتطلب العملية رفع بعض الوثائق، مثل نسخ من العلامة التجارية ووثائق تثبت حقوق صاحبها، ومن المهم أيضًا سداد الرسوم المالية المتعلقة بعملية التسجيل. 

بعد تقديم الطلب، قد يتعين متابعته للتحقق من الإجراءات المتخذة والاطلاع على أي طلبات إضافية قد تطلبها الهيئة. 

في حال الموافقة على التسجيل، سيتم تسليم شهادة تسجيل العلامة التجارية لتأكيد الحقوق الممنوحة.

في الختام، يتضح أهمية تجديد العلامات التجارية كأداة أساسية للمحافظة على التنافسية بين الشركات والعلامات التجارية المختلفة، وتحسين تواصل الشركة مع جمهورها. 

من خلال استراتيجيات التحديث وتحسين الجودة، يمكن للشركات تعزيز قوتها والمحافظة على تأثيرها في ساحة الأعمال المتقلبة.

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...