0563728173

يُعد اللجوء لمكتب تسجيل علامة تجارية من أهم الخطوات التي يلجأ لها أصحاب الأعمال التجارية الذين يريدون تسجيل علاماتهم التجارية بصورة قانونية وسهلة.

في هذا المقال يمكنك أن تجد خطوات بسيطة لمعرفة ما هو مكتب تسجيل علامة تجارية؟، وكيفية التسجيل به. بالإضافة للكثير من المعلومات حول تسجيل العلامات التجارية.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية تُعرَف على أنها علامة تستخدم لتمييز منتجات أو خدمات محددة تنتمي إلى مؤسسة معينة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها مؤسسات أخرى، كما يتم حماية حقوق العلامات التجارية كجزء من الملكية الفكرية الخاصة، وقد تُسجل تلك العلامة التجارية أو لا. 

يعبر مصطلح “العلامة التجارية” عن إشارات أو عبارات أو كلمات أو رموز يمكن للفرد التعرف عليها، مما يميز بشكل قانوني بين منتج محدد لشركة ما وغيره من المنتجات الشبيهة، تُعد العلامة التجارية ملكًا حصريًا للمؤسسة المرتبطة بها، ويُعترف بملكيتها القانونية لها.

تحمل العلامة التجارية أهمية كبيرة؛ إذ أنها تقوم بتعزز الاعتراف بالمنتجات أو الخدمات للشركات، وتساهم في التمييز في سوق المنافسة ما يزيد من الإقبال عليها من المستهلكين، وتُعتبر دافعًا للموظفين للعمل على تطويرها، وتشجع على بناء الثقة لدى العملاء، كما تلعب دورًا حيويًا في جذب العملاء.

ما هو مكتب تسجيل علامة تجارية؟

مكتب تسجيل علامة تجارية هو جهاز أو هيئة مكلفة من قبل الحكومة بتسجيل طلبات تسجيل للعلامات التجارية نيابة عنهم، حيث يسهل عليهم طرق التسجيل، كما يتخذ هذا المكتب دورًا أساسيًا في توفير إجراءات قانونية لضمان حقوق الملكية الفكرية للشركات والأفراد بصورة قانونية.

يتيح مكتب تسجيل علامة تجارية للشركات والأفراد تقديم طلباتهم لتسجيل العلامات التجارية الخاصة بهم بالنيابة عنهم، وبذلك يمكنهم ضمان حصولهم على حقوق حصرية لاستخدام تلك العلامات في سوق معين للمنتجات أو الخدمات ذات الصلة.

عند تقديم طلب لتسجيل علامة تجارية، يلزم المتقدم اتباع الإجراءات المحددة التي يوفرها المكتب، وإذا تم قبول العلامة للتسجيل، يحصل صاحب العلامة على حقوق قانونية تجارية تمنحه الحق في استخدام تلك العلامة بشكل حصري في السوق المحددة التي يريد العمل بها أو استهدافها.

يختلف نظام تسجيل العلامات التجارية من بلد إلى آخر، ويمكن أن تكون هناك ترتيبات دولية تسمح بتوسيع نطاق حماية العلامات التجارية عبر الحدود، كما يُعد تسجيل العلامات التجارية خطوة حيوية لأصحاب العلامات للحفاظ على حقوقهم ومنع الاستخدام غير القانوني أو التزوير.

في المملكة العربية السعودية، الهيئة السعودية للملكية الفكرية هي المسؤولة عن تسجيل العلامات التجارية، فيمكن للمستخدمين تقديم طلب لتسجيل العلامة التجارية عبر البوابة الإلكترونية للهيئة.

خطوات التسجيل في مكتب تسجيل علامة تجارية

مكتب تسجيل علامة تجارية
مكتب تسجيل علامة تجارية

يمكنك التسجيل في مكتب تسجيل علامة تجارية بكل بساطة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع الهيئة واختيار الخدمات، ثم النقر على خدمة العلامات التجارية.
  2. بعدها قم بالدخول  إلى بوابة العلامات التجارية.
  3. انتقل بعد ذلك إلى منصة الخدمة باستخدام النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني الخاص بك.
  4. قم بعد ذلك بتقديم طلب تسجيل علامة جديدة باعتبارها ملكاً أو صاحب شأن أو مالكًا لمؤسسة أو كشركة.
  5. بعدها قم بتعبئة البيانات المطلوبة منك.
  6. بعد ذلك يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة، وبعد سدادها، يتم استلام الطلب ودراسته.
  7. بعد إتمام الدراسة، يمكن للهيئة اتخاذ إحدى القرارات التالية:
  • قبول الطلب، بشرط التعديل (مع وجود مهلة تعديل التي تبلغ 90 يوما)، وإذا لم يتم التعديل في هذه المدة، يصبح الطلب متنازلاً عنه.
  • رفض الطلب مع فرصة للتعديل، ومهلة تعديل تبلغ 10 أيام.
  • رفض نهائي للطلب.

في حال قبول العلامة التجارية، تصدر الهيئة فاتورة للنشر، ومن ثم يتم الانتقال إلى مرحلة النشر بعد سداد الرسوم المستحقة، كما يتم النشر لمدة 60 يومًا.

بعد انقضاء مرحلة النشر دون أي اعتراض، يجب على المقدم على تسجيل العلامة التجارية دفع الفاتورة النهائية في غضون 30 يومًا من إصدارها، ثم طباعة الشهادة عبر النظام، وبهذه الخطوات يمكنك التسجيل في مكتب تسجيل علامة تجارية بسهولة.

رسوم توثيق العلامة التجارية في مكتب تسجيل علامة تجارية

تشمل رسوم تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية عدة تكاليف من خلال مكتب تسجيل علامة تجارية، وهي كما يلي:

  • رسوم دراسة العلامة التجارية: وتبلغ 1000 ريال سعودي.
  • تكلفة نشر العلامة التجارية: وتصل إلى 1500 ريال سعودي.
  • يُضاف قيمة 3000 ريال سعودي للأشخاص الذين يحملون جنسية غير سعودية.
  • يُضاف 5% من القيمة المضافة إلى الرسوم الإجمالية.

قد يهمك الاطلاع على : ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

أين تسجل العلامة التجارية؟

تُسجل عمليات تسجيل العلامات التجارية من خلال الهيئة السعودية للملكية الفكرية، فيمكنك الوصول إلى موقع الهيئة عبر الإنترنت حيث يمكنك اختيار الخدمات، والنقر على خدمة العلامات التجارية. 

بعد ذلك، يُمكنك الانتقال إلى بوابة العلامات التجارية والتنقل إلى منصة الخدمة عبر النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني، كما بإمكانك تقديم طلب لتسجيل علامة جديدة وملء البيانات المطلوبة، من ثم يُصدر فاتورة لدراسة العلامة، وعند سدادها، يُستلم الطلب ويُدرس.

اقرأ أيضًا: تاريخ الهيئة السعودية للملكية الفكرية

كم يستغرق تسجيل علامة تجارية؟

تأخذ عملية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية تأخذ حوالي 14 يوم عمل للإكتمال من خلال التسجيل في مكتب تسجيل علامة تجارية، وبعد قبول الطلب، تُنشر العلامة التجارية في غضون مدة تبلغ 60 يومًا على أقصى تقدير. 

يجب على العميل سداد الفاتورة النهائية في غضون 30 يومًا من إصدارها، وذلك في حال عدم وجود أي اعتراض خلال مرحلة النشر.

أهمية تسجيل علامة تجارية في مكتب تسجيل علامة تجارية

بشكل عام، يمكن القول إن العلامة التجارية تشكل أداة حيوية لتعزيز الهوية والنجاح التجاري للشركات؛ لذا التسجيل في مكتب تسجيل علامة تجارية له العديد من الفوائد، حيث يلعب دورًا مهمًا في نجاح العلامة التجارية وتفاعلها مع العملاء، وإليك بعض الأمثلة التي توضح أهمية وجود علامة تجارية للشركة:

  • بناء الثقة والولاء:

وجود علامة تجارية قوية يبني ثقة العملاء، حيث يتوقعون جودة المنتجات والخدمات المقدمة تحت هذه العلامة، فالعلامة التجارية الموثوقة تسهم في بناء ولاء العملاء، حيث يمكنهم أن يختاروا المنتجات التي تحمل العلامة التجارية المفضلة لديهم بكل سهولة.

  • بناء شبكة تسويق فعالة:

تُعتبر العلامة التجارية نقطة انطلاق حيوية للتسويق، حيث تُستخدم في حملات الترويج والإعلانات لجذب انتباه الجمهور، وبالتالي يسهم وجود علامة تجارية قوية في توجيه جهود التسويق وبناء استراتيجيات فعّالة لتعزيز المنتجات.

  • تمييز المنتجات:

مكتب تسجيل علامة تجارية يساعد في تمييز منتجات الشركة عن منتجات المنافسين، مما يخلق هوية فريدة ويميزها في السوق، كما يمكن للعلامة التجارية أن تساهم في تحديد هوية الشركة وتعزيز سمعتها في أذهان المستهلكين.

  • تكوين قيمة مالية:

العلامة التجارية القوية تساهم في زيادة قيمة الشركة، مما يجعلها جاذبة للمستثمرين وتعزز فرصها في الحصول على دعم مالي.

  • الحماية القانونية:

يوفر مكتب تسجيل علامة تجارية حماية قانونية للشركة ضد الاستخدام غير المصرح به لاسمها أو شعارها من قبل الآخرين، مما يحميها من التقليد غير القانوني.

  • تحديد توجهات وقيم الشركة:

تساعد العلامة التجارية في توجيه الانتباه نحو قيم الشركة وتحديد موقفها في السوق، كما تُظهر العلامة التجارية بشكل فعّال تفردها وتعكس رؤية وقيم الشركة.

خدمات مكتب تسجيل علامة تجارية

نقدم لك في ترجمة العلامة التجارية العديد من الخدمات التي تستهدف بناء علامتك التجارية بنجاح على يد أفضل وأمهر المتخصصين، فنحن نقدم لك: شرح العلامة التجارية، وصف العلامة التجارية، نطق العلامة التجارية.

5/5 - (1 صوت واحد)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...