0563728173

أسباب رفض العلامة التجارية

يهتم أصحاب المشروعات باختيار علامة تجارية مناسبة ومميزة واختيار أدق التفاصيل والحيل التي تعمل على نجاح هذه العلامة والبعد عن أسباب رفض العلامة التجارية التي يقع بها معظم المستهدفين، ولأن هذه الطريقة تعتبر من المميزات الصغيرة نسبيًا للمشروعات القائمة حديثًا وحتى القديمة التي لم تقم بـ تسجيل العلامة التجاري  ولكن، قراءة  هذه الاسباب  بدقة وفاعلية تساعدك في الحصول على نجاح باهر في تسجيل العلامة التجارية .

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية تعتبر الأداة الأولى والمهمة في عمليات التسويق المختلفة والأعمال التجارية، سواء المنفذة على أرض الواقع أو الألكترونية، وكونها علامة مميزة للموقع أو الخدمة او المنتج  التي يقدمه العميل فهي ليست مجرد شعار أو أسم تجاري ولكنها علامة مميزة وأساسية تمثل استراتيجية الشركة أو المنتج أو الخدمة التي تُقدم للجمهور.

يمكننا الآن معرفة بعض التفاصيل التي تساعدنا في الحصول على علامة تجارية ناجحة والابتعاد عن أسباب رفض العلامة التجارية التي يقع بها البعض.

تتجسد العلامة التجارية على هيئة شخص مجهول يشرح للمستخدم أو الجمهور بعض الأسئلة التي يحتاج المستخدم معرفتها بمجرد النظر للعلامة الراسخة للمنتج والتي تتميز عن أي علامة أخرى يقتنيها نفس المنتج أو الخدمة المُقدمة، فعلى سبيل المثال: هناك شركات عديدة للمشروبات الغازية ولكن كل شركة منهم لها رمزًا يميزها عن غيرها مثل: ( شركة بيبسي – كوكاكولا – شويبس – سفن اب – وغيرها ).

لذلك العلامة تعتبر الكلمة المفتاحية للمنتج الذي يسأل عنه العميل، ولم تقتصر العلامة التجارية على كونها علامة تميز المنتج المطلوب ولكنها تعتبر الأداة الراسخة في ذهن الجمهور للخدمة التي تقدمها هذه الشركة.

أسباب رفض العلامة التجارية؟

وفق القوانين والإجراءات المتخذة في هيئة الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية، هناك حالات وأسباب عديدة تتسبب في رفض العلامة التجارية أثناء التسجيل، حتى وإن تمت جميع الخطوات بشكل صحيح هناك أسباب تتعارض مع نجاح العلامة التجارية المستخدمة للشركة المُسجلة، ومنها:

  • اختيار علامة تجارية غير مميزة ولا تتناسب مع المعايير المطلوبة للعلامات التجارية:

سواء كان الشكل أو الحجم أو اختيار الألوان وغيرها، على سبيل المثال: هناك إشارات وأسماء ووصف وألوان تتم عن طريق استخدام الخيال لا الواقع لتحديد شكل كامل ومميز يشمل معرفة ذكية للمنتج المروج له العلامة التجارية،

في حالة الخلل بهذه الميزة والطلب يتم رفض العلامة التجارية أثناء التسجيل في المملكة العربية السعودية.

فالعلامة التجارية تعتمد على شكل يميز المنتج وليس وصف أو اسم عادي ومعروف يقلل من القيمة الذكية التي يسعى لها تسويق المنتج ونجاحه.

  • تشابة العلامة التجارية مع علامات سابقة من أحد أسباب رفض العلامة التجارية في السعودية:

يترتب على وجود تشابه للعلامة التجارية المسجلة مع العلامات التجارية السابق تسجيلها رفض العلامة التجارية الخاصة بك على الفور وهذا للحفاظ على خصوصية المنتجات المسجلة والتي تحتفظ بعلامة مميزة لتسويق المنتج الخاص بها.

وفي حالة تشابة العلامة التجارية الخاصة بك مع علامة تجارية أخرى غير مسجلة يتم رفض التسجيل أيضًا.
لذلك يجب ان تتأكد تقبل التقديم من خلا الرابط هـــنا

أسباب رفض العلامة التجارية

  • نسخ أو تقليد العلامة التجارية بعلامة تجارية أخرى يعتبر من أسباب رفض العلامة التجارية في السعودية:

يسعى البعض لتقليد علامات تجارية مشهورة للمشروع الخاص بهم ظنًا منهم ان هذه الطريقة تساعدهم في الانتشار والتسويق بشكل أسرع، ولكن هذا الأمر يكلفهم العكس!

فطرق التسويق الناجحة تُبنى على الصدق واحترام عقلية الجمهور، والطرق الشائعة في التقليد يعمل على حدوث خلل بين المنتج المُسوق له والجمهور المستهدف مما يعمل على تقليل المبيعات وفشل الحملة الإعلامية والتسويقية لهذا المنتج.

وتشمل العلامة التجارية بعض الجوانب والأسئلة المطروحة للمستخدم والتي يجب شرحها أثناء تصميم العلامة التجارية الخاصة بالشركة أو الموقع، ومن أهم هذه الجوانب:

الهوية والشخصية:

وتتمثل في معرفة العلامة التجارية من خلال اللون المستخدم أو أساليب التصميم والشعار والأسلوب، وهذا يجعها تبني شخصية مميزة تتعلق في أذهان العملاء بسرعة فائقة تميزها عن باقي العلامات التجارية الأخرى، سواء المستخدمة لنفس المنتج أو لمنتجات متغيرة.

التفرد والتميز:

وهذه الميزة إذا تم تحقيقها نضمن لك علامة تجارية مميزة وناجحة وتجنب كل أسباب رفض العلامة التجارية في أقل وقت ممكن وهذه لأننا نعمل على وجود علامة تجارية مميزة وفريدة في الشكل والتصميم والألوان، تساعد المتلقي على معرفة الخدمة وأسم المنتج من نظرة واحدة.

الترجمة
يجب ترجمة العلامة التجارية لدى احد مكاتب الترجمة المعتمدة داخل السعودية

أهم أسباب رفض العلامة التجارية في السعودية

يمكن رفض العلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الشركة الخاصة بك لعدة أسباب، سنعرضها لكم فيما يلي لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء التي تجعل علامتك التجارية غير مقبولة أثناء التسجيل، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

التعارض مع علامات مشابهة أو سابقة لمتاجر سابقة أو منتجات مشابهة للمنتج الذي تم التسويق له، وعادة يحدث الخطأ في حالة التشابه لعلامات تجارية معروفة ومشهورة، ويمكن التعارض يأتي نسبيًا وهذا السبب يؤدي الى أسباب رفض العلامة التجارية الخاصة بالمنتج المروج له.

والعلامة التجارية كما ذكرنا ليست مجرد شكل أو حرف أو أسم فقط، ولكنها أحد أهم المميزات التي تسعى لتحقيق نجاحات مُذهلة للمنتج أو الشركة أو المتجر المذكور، وهذا لأن أغلب الناس لا تتذكر اسم الشركة بقدر ما تتذكر شكل العلامة التجارية الخاصة به، وهذه الميزة تساعد في تسويق المنتج بشكل منافس لأي شركة أخرى تحمل نفس المنتج أو الخدمة.

أسباب تؤدي إلي عدم رفض العلامة التجارية الخاصة بك؟

هناك عدة عوامل تتسبب في رفض العلامة التجارية أثناء البدء في عملية التسجيل، وهذه العوامل يجب الحرص على معرفتها وتجنب الوقوع فيها قدر المستطاع، ويمكنك عبر معرفة أسباب رفض العلامة التجارية تقليل مخاطر رفض التسجيل من خلال تلاشي عدة أخطاء، أهمها:

  1. قم باختيار أسم مميز وفريد للعلامة التجارية.
  2. ابتعد عن الكلمات أو العبارات الغير مفهومة وقم باختيار عبارات صريحة وواضحة للعلامة التجارية المراد تسجيلها.
  3. قم بالتركيز على على تعريف الخدمة أو السلعة المراد التسويق عنها بطريقة مميزة باستخدام وصف دقيق يشمل المعنى المطلوب تلقيه للجمهور.
  4. احرص على اختيار علامة فريدة غير مشابهة أو مماثلة لعلامة تجارية أخرى تحمل نفس المنتج أو السلعة المراد الترويج عنها. 

 متى تشطب العلامة التجارية؟

هناك عدة أسباب تؤدي الى شطب العلامة التجارية وتقلل فرص نجاحها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • في حالة عدم استخدام المالك العلامة بشكل متكرر مدة خمس سنوات متتالية دون عذر مشروع.
  • اختيار علامات أو بيانات جغرافية يمكن أن تحدث تعارض مع علامات مسجلة بالفعل من قِبل علامة تجارية أخرى مُسجلة من قبل.
  • في حالة تقييد العلامة التجارية بمخالفة القانون والآداب العامة يقلل هذه من فرص تسجيلها ونجاحها ويعمل على شطب العلامة التجارية فور التسجيل.
  • ويتم شطب العلامة التجارية أيضًا في حالة تسجيلها بمعلومات خادعة، وهذا يتسبب في بناء علاقة مهزوزة بين الجمهور والعميل مبنية على حقائق خادعة وتفاصيل غير صحيحة تقلل من جودة المنتج المعروض وأهميته.

وهنا نكون ذكرنا لكم أحد أهم أسباب رفض العلامة التجارية و خطوات التسجيل الصحيحة وبعض المميزات التي تساعدك في تسجيل علامة تجارية مميزة وناجحة.

4.9/5 - (26 صوت)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...