0563728173

تسجيل العلامة التجارية من الأمور الهامة لكل مؤسسة أو منشأة يتم انشائها حديثًا أو تم انشائها بالفعل ولكن يحتاج صاحبها لتسجيل علامة تجارية خاصة به، وهذه الطريقة تساعد صاحب المؤسسة في انتشار السلعة أو الخدمة التي سيقدمها بشكل أسرع وأفضل من الطرق التقليدية التي تعتمد على البيع بدون علامة موثقة للمنتج.

وهذه الخطوة تساعد صاحب المؤسسة في التسويق لمنتجه بشكل أفضل وأسرع، وهذا لأن تسجيل العلامة التجارية أمر يعتمد على ترسيخ المنتج في ذهن العميل وتمييزه عن باقي المنتجات المشابهة له بعلامة تجارية متميزة، مثل: (كوكاكولا – بيبسي – نسكافيه – وغيرها ).

والآن سنتعرف على بعض الخطوات التي تساعدنا في تسجيل العلامة التجارية بشكل صحيح وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة التي ترفض تسجيل العلامة التجارية الصحيحة، كل هذا وأكثر سيتم عرضة فيما يلي:

 طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية:

تحتاج العلامة التجارية الى تسجيل واضح لتجنب أسباب رفض العلامة التجارية التي يقع فيها البعض، ومن أهم خطوات التسجيل هي:

  • التوجه للهيئة العامة للتجارة والصناعة وإدخال طلب التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة، واتباع خطوات التسجيل الصحيحة للحصول على علامة تجارية مسجلة وناجحة.
  • في بداية الأمر، تحتاج الى تقديم معلومات عن العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها والتي تعتمد على اسم المنتج وشكله وحجمة ومعرفة طرق التسويق المستخدمة للمنتج، وهذه الخطوات تتم عن طريق ملء نموذج موضح لأهم الأسئلة التي تشرح المنتج المستخدم.
  • وضع العلامة التجارية في القائمة الخاصة بالتسجيل وذكر أي معلومات تهم المنتج، ورسم الشكل الذي تم الاتفاق علية ليمثل شكل العلامة التجارية المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من طلب التسجيل الذي يشمل معلومات العامة التجارية الخاصة بك، سيتم التحقق من فرص التسجيل وعد التعارض مع أي علامات تجارية أخرى سبق تسجيلها لمنتجات مشابهة للعلامة التجارية الخاصة بك.

4 خطوات لـ تسجيل العلامة التجارية داخل السعودية

  1. تسجيل العلامة التجارية
    تسجيل العلامة التجارية

    ابدأ بزيارة  موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية عبر الرابط التالي: [ موقع هيئة الملكية الفكرية ].

  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك , او من خلال حساب النفاذ التجاري الموحد او النفاذ الوطني
  3. انتقل إلى قسم العلامات التجارية من الخدمات المتاحة على الموقع.
  4. ابدأ عملية تسجيل علامتك التجارية من خلال تقديم طلب بناءً على وضعك كوكيل أو صاحب شأن.
  5. قم بملئ جميع البيانات المطلوبة في النموذج المقدم، وتأكد من تقديم المعلومات بدقة.
    من اهم هذة المعلومات هو وصف العلامة التجارية , الاسم ايضا لابد ان تحدد هو عربي فقط ام عربي ولاتيني ام لاتيني فقط حتى تفتح لك الحقوق التي تشير الى ذلك , يجب ان يكون لديك ملف ترجمة العلامة التجارية من مكتب ترجمة معتمد بالاضافة الى احتيار نوع العلامة بشكل صحيح ان كانت لفظة او لفظية تصويرية او تصويرية ,  مع توضيح طريقة النطق 
  6. بعد الانتهاء من ملء النموذج، اضغط على زر “تسجيل علامة تجارية” وقم بإرسال النموذج.
  7. ستحتاج إلى دفع الرسوم المقررة لتسجيل العلامة التجارية والتي تبلغ 1000 ريال سعودي.
  8. بعد تقديم الطلب، سيتم فحصه ومتابعته من قبل الهيئة، ويمكن أن تستغرق هذه العملية حوالي 7 أيام عمل.
  9. بعد قبول الطلب، ستتم عملية نشر العلامة التجارية لمدة 60 يومًا، وستحتاج إلى دفع رسوم النشر والتي تبلغ 1575 ريال سعودي.
  10. بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض، سيتم إصدار فاتورة نهائية برسوم تسجيل نهائية قيمتها 5000 ريال سعودي، ويجب سدادها خلال 30 يومًا من تاريخ إصدار الفاتورة.
  11. بعد دفع الفاتورة النهائية، ستصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها، وستكون صالحة لمدة 10 سنوات. يمكنك طباعة الشهادة من خلال النظام.
  12. يمكنك أيضًا تجديد تسجيل العلامة بعد انقضاء 10 سنوات عن طريق دفع رسوم التجديد.

تذكر دائمًا أنه يجب الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية.

السؤال الأكثر شيوعًا لدى البعض، ما هو مفهوم تسجيل العلامة التجارية ؟

مصطلح علامة تجارية مُسجلة يُشير إلى ان المنتج أو الخدمة المقدمة للعميل متميزة وصحيحة عن غيرها، وهذا عن طريق الأسم أو المواصفات أو التصميم أو شكل العبوة نفسها كما رأينا في معظم الشركات الناجحة والكبيرة، وهي استخدام اسم المنتج كعلامة تجارية له، وتعتبر هذه الخطوة من أنجح خطوات التسجيل للعلامة التجارية.

وهذا لأن توثيق العلامة التجارية أمرًا مهمًا ويلعب دورًا كبيرًا في المجال التجاري والاقتصادي ويتيح للتاجر فرصة رائعة في التسويق والانتشار بين المنتجات الأخرى التي تحمل نفس الأهمية أو الخدمة المماثلة للمنتج المروج له، ويمكن استخدام تسجيل العلامة التجارية كوسيلة لأعلان ناجح ومباشر للسلعة أو الخدمة المقدمة للتسجيل.

ما هي أهمية تسجيل العلامة التجارية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية؟

تسجيل العلامة التجارية من أكثر الأمور المهمة لكل منتج أو خدمة مقدمة للعميل، ومن أهمها ما يلي:

  • توثيق العلامة التجارية وتسجيلها يُجنب لك الوقوع في خطأ لدى المستهلك، ويزود الثقة المتبادلة لدى العميل والجمهور وهذا لأنه يثبت للجمهور صحة المصدر الذي يقدم الخدمة والجودة التي يسعى لتوفيرها في المنتجات المقدمة.
  • فعلى سبيل المثال: في حالة شرائك لمنتج من منتجات الصودا، إذا قمت بالتجول ورأيت أحد المنتجات المُسجلة والمعروفة مثل شركة بيبسي أو كوكاكولا وغيرها ورأيت منتج آخر يحمل نفس الخدمة المماثلة للمنتج المُسجل ولكن ليس له علامة تجارية واضحة، ستشعر أنه منتج مجهول المصدر، وهذا ما تفعلة العلامة التجارية هو كسب ولاء العملاء وتعزيز سمعة الشركة وبناء علاقة قوية بين الجمهور والعميل تكون أساسًا لاتخاذ قرار الشراء.

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

كل خطوة تسجيل حكومية تتطلب منك شروط صحيحة يجب اتباعها لتجنب أسباب الرفض وعدم القبول، ولذلك سنعرض لك في السطور التالية شروط تسجيل العلامة التجارية التي يجب عليك الالتزام بها لتجنب رفض التسجيل، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

يلزم عليك استخدام علامة مميزة وفريدة:

  • يجب أن لا تتطابق أو تتماثل علامتك التجارية مع علامة تجارية أخرى سبق لها التسجيل من قبل، لأن هذا الأمر يكلفك رفض تسجيل علامتك التجارية وهذا الشرط نصت عليه المادة الأولى من النظام السعودي للعلامة التجارية، وهو يجب أن تكون العلامة التجارية ذو علامة فارقة وأن تكون غير مشابهة لأي علامة تجارية أخرى مسجلة.

ويجب أن تكون العلامة التجارية المراد تسجيلها مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية:

  • وهذا يعتمد على ان تكون العلامة غير مخالفة للنظام العام في المملكة العربية السعودية والنصوص القانونية والآداب العامة.
  • ولذلك لا تعتمد الهيئة على تسجيل العلامة التجارية التي فيها إخلاء بالآداب العامة أو خدش الحياء، مثل الصور التي تتجسد في صور نساء أو متعلقة بالخمور أو المخدرات وهكذا.

يجب أن تكون العلامة التجارية مكتوبة باللغة العربية:

  • ويعتمد هذا الشرط على ما نصت إلية اللائحة التنفيذية لنظام العلامة التجارية في السعودية، حيث نص على أن: يجوز طلب ترجمة العلامة التجارية باللغة العربية في حالة كتابتها بلغة أخرى غير العربية عند تسجيل العلامة التجارية المطلوبة.

ما هي تكلفة تسجيل العلامة التجارية:

تنقسم تكلفة تسجيل العلامة التجارية الى ثلاثة أقسام مختلفة وهما:

  • تكلفة أولية تعتمد على رسوم تسجيل العلامة التجارية ويتم دفعها لدراسة الموضوع من خلال الهيئة وتقدر بحوالي ( 1000 ريال سعودي )، وتصدرها الهيئة فور تقديم الطلب الخاص بالتسجيل.
  • ثانيًا: رسوم تسجيل العلامة التجارية في حالة حصولك على الموافقة الأخيرة لتسجيل العلامة والتأكد من أنها تتماثل مع جميع الشروط التي تم ذكرها سابقًا قبل البدء في عملية التسجيل، وتقدر هذه الرسوم بحوالي ( 500 ريال سعودي )، تصدر عند النشر.
  •  ثالثًا: رسوم ما بعد النشر وهي رسوم تسجيل علامة تجارية صحيحة ومُأكدة، وتكون بقيمة ( 5000 ريال سعودي ). 

والآن عزيزي القارئ نكون انتهينا من رصد معظم التفاصيل التي تساعدك في تسجيل علامة تجارية ناجحة ومميزة تساعدك في نجاح مشروعك وتسويق منتجك بشكل سليم ومميز، يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن العلامة التجارية من خلال زيارتك لموقعنا من هُنا.

5/5 - (1 صوت واحد)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...