0563728173

انشاء علامه تجاريه من أهم الخطوات التي يجب أن يتخذها رواد الأعمال للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم، حيث أن فوائد انشاء علامة تجارية لا حصر لها وتدر ربح كبير لمنتجاتك.

إليك في هذا المقال دليل مبسط خطوة بخطوة لانشاء علامه تجاريه، مع طريقة حجز علامة تجارية بسهولة.

ما هي العلامة التجارية؟

ببساطة، تُعتبر العلامة التجارية قصة ترويها الشركة عبر جميع وسائل التواصل مع جمهورها، وتشمل هذه العناصر المرئية والحسية، بالإضافة إلى اللغة المكتوبة، وتشكل معًا هوية العلامة التجارية المتماسكة. 

تحدد العلامة التجارية العمل أو المنتج أو الخدمة أو الشخص أو المفهوم في السوق، وتميز عملك عن الآخرين في نفس الصناعة، كما تتميز العلامة التجارية بمجموعة من القواعد، والتي تُعرف بإرشادات العلامة التجارية، حيث تحدد كيفية تسويق وتقديم العمل بعد انشاء علامه تجاريه. 

تمثل العلامة التجارية عملية إنشاء هوية للعلامة التجارية كيف تظهر وتتمثل للمستهلكين، وكيفية توجيهها للجمهور المستهدف المحدد الذي تسعى للوصول إليه.

خطوات انشاء علامه تجاريه ناجحة

كصاحب شركة صغيرة، يعتبر تأسيس صورة قوية لعلامتك التجارية أمرًا حيويًا، خاصةً إذا كنت تُدخل سوقًا تتميز بالازدحام. 

إن انشاء علامه تجاريه وصورة قوية لهوية علامتك التجارية يمكن أن يساهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية على مر الزمن وزيادة العملاء المحتملين لك.

على الرغم من أنه قد يتطلب منك إعادة التفكير في بعض الخطوات خلال مسارك كشركة تقدم خدمة للمستهلكين أو عند انشاء علامه تجاريه، إلا أنه من المهم أن تنظر إلى كل جانب أثناء تشكيل هوية علامتك التجارية. إليك دليل واضح لانشاء علامه تجاريه.

ابحث عن المنافسين قبل انشاء علامه تجاريه

قبل أن تغوص في أعماق علامتك التجارية، قم بعمل دراسة واضحة للملعب الذي تلعب فيه، فيمكنك القيام بإجراء أبحاث السوق لتحديد جمهورك المستهدف والمنافسين المباشرين وغير المباشرين.

  • الجمهور المستهدف

أولاً، قم بفهم عملائك المثاليين المستهدفين، ثم أنشئ شخصيات المشتري، وهي التمثيل الخيالي لعملائك، من خلال تصوير معلومات عنهم، مثل الفئة العمرية والمهنة والاهتمامات. 

قم بزيارة وسائل التواصل المفضلة لهم عبر الإنترنت، لفهم ما يثير اهتمامهم والمنتجات التي يفضلونها وكيف يتفاعلون، فمعرفة عملائك تسهل على علامتك التجارية تلبية احتياجاتهم والتحدث بلغتهم كما تساعدك في انشاء علامه تجاريه ناجحة.

  • منافسي السوق

ثانيًا، قم بالبحث عبر الإنترنت عن شركات أخرى في صناعتك وكيف تستهدف هذا السوق بالفعل، يمكنك القيام بتحليل SWOT الكامل إذا كان الوقت متاح لك، ولكن إذا كنت ترغب في الإسراع، فقط انتبه لنجاحات وفشل استراتيجيات التسويق والتصميم لكل شركة. 

افحص العلامات التجارية المنافسة لك على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، للحصول على نبرة الرسائل الصوتية التي ترغب في إيصالها للجمهور، واحترس من العناصر التي ترغب في تفاديها في علامتك التجارية، بالإضافة إلى معرفة أي عناصر قد تحتاج إلى تحسين.

قم بإجراء بحث في السوق

من أهم الخطوات في انشاء علامه تجاريه بعد حصولك الآن على فهم لجمهورك ومنافسيك، حان الوقت للقيام ببعض الحفر والبحث، فيجب أن تبدأ باستكشاف صفحات نتائج محرك البحث.

ألق نظرة على التركيبة الديموغرافية لجمهورك، واطلع على نوع المحتوى الاجتماعي الذي يلفت انتباههم، حيث يركز الأمر على فهم العلاقات والمحتوى المشترك بين الأصدقاء، بالإضافة إلى توصيات المحتوى استنادًا إلى الاهتمامات الخاصة بجمهورك المستهدف.

يمكنك أيضًا الاستعانة بالأدوات لمساعدتك في فهم جمهورك بشكل أفضل مثل:

 تحليل سوق جوجل (Google’s Market Analysis):

 تمكنك هذه الأداة التي يوفرها لك جوجل من البحث عن اتجاهات السوق، وتحديد العملاء المحتملين وتقييم منافسيك، كما يمكنك استخدامها من فهم احتياجات الناس والمنتجات، أو الخدمات التي يهتمون بها، ومكان تواجدهم. 

توفر هذه المعلومات أساسًا لتطوير استراتيجية علامتك التجارية وتوجيه حملات التسويق الخاصة بك.

رؤى جمهور فيسبوك (Facebook Audience Insights):

تتيح لك هذه الأداة فهم جمهورك على فيسبوك، بما في ذلك التركيبة الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات في انشاء علامه تجاريه، حيث تأتي هذه المعلومات مباشرة من الأفراد أنفسهم، عبر البيانات التي يشاركونها مع فيسبوك وشركاء البيانات الخارجية. 

توفر رؤى جمهور الفيسبوك تفاصيل حول هوية جمهورك، من من هم وما الذي ينوون شراءه عبر الإنترنت، كما تمكنك هذه المعلومات من بدء الرؤية على أرض الواقع لجعل جمهورك المستهدف مهتم بعلامتك التجارية. 

أسس شخصية علامتك التجارية

الخطورة التالية من خطوات انشاء علامه تجاريه هو تديد شخصية علامتك التجارية، باستنادنا إلى تعريف ديبي ميلمان لـ “التمييز المتعمد”، يظهر أن العلامة التجارية لا يمكن أن تناسب الجميع في نفس الوقت، ففي الواقع، تحتاج العلامة التجارية الفعّالة إلى التركيز على مكانة صغيرة ومحددة للعملاء المستهدفين.

كجزء من استراتيجية العلامة التجارية، قم بإعداد قائمة بالصفات التي تصف شخصية شركتك، كما لو كنت تصف شخصًا حقيقيًا، فهل يفضل تصويرها كأنيقة أم عصرية؟، هل هي موثوقة وناضجة أم منفعلة وشابة؟

بعد ذلك، فكر في القصة التي تريد علامتك التجارية أن تحكيها، وفيجب أن تتضمن قصة علامتك التجارية القيم الأساسية وبيان مهمتك، وتساعد الجماهير على الشعور بأنها تشارك في أهداف مماثلة وتؤمن بنفس الأفكار.

لمساعدتك في تحديد هدف علامتك التجارية، قم بالإجابة على بعض الأسئلة، حيث تشجع “الدائرة الذهبية” لسينك العلامات التجارية على التركيز على “لماذا”، قبل البدء في التفكير في “كيف” أو “ماذا”، فركز على القيم الأساسية لعلامتك التجارية وغرضها، وسترتب باقي الأمور بشكل طبيعي، اسأل نفسك الأسئلة الثلاث التالية:

  1. لماذا عملك موجود؟
  2. كيف يعمل؟
  3. ماذا يفعل عملك؟

بعد ذلك، فكر فيما يجعل عرض علامتك التجارية فريدة، والأهم من ذلك، فكر في عرض عملك من منظور العميل وكيف يستفيدون منه. 

ما يمكن أن يجعلهم يهتمون بشدة بعلامتك التجارية؟ على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمة توصيل طعام محلية، هل تهدف إلى توصيل العناصر بأسرع وقت ممكن، أم أنك تركز على خدمة العملاء الرائعة الخاصة بك؟ ربما تستخدم عبوات قابلة للتحلل في عمليات التوصيل، لأن عملك يحترم الاستدامة؟، أو ربما تعرف خدمة التوصيل التي تمتلكها عائلتك كل شخص في المدينة بالاسم؟، حدد ذلك في بيان علامتك التجارية، وهو إعلان صريح عن الدافع الأساسي لعلامتك التجارية. 

للمضي قدمًا، يجب أن تتألق هوية علامتك التجارية من خلال أصولك وتجاربك المختلفة، وعلاوة على ذلك، يعمل تحديد سمات شخصية لعلامتك التجارية منذ البداية على تجنب أي من هذه المشاكل .

قد يهمك الاطلاع على : ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

اختر الاسم الصحيح للعلامة التجارية الخاصة بك

إن اختيار اسم جيد لعلامتك التجرية من أهم خطوات انشاء علامه تجاريه، حيث يعد الاسم الجيد أمرًا حيويًا لأنه يحمل جوهر عملك ويعزز مصداقيته فورًا.

حين تبحث عن اسم، حاول العثور على شيء قصير ولطيف وسهل النطق، مما يسهل على الناس تذكره والتعرف على عملك. 

يُفضل أن يعكس الاسم شخصية علامتك التجارية أو قيمها الأساسية أو حتى منتجها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدير خدمة توصيل، يمكن للعلامة التجارية أن تحمل اسمًا يبرز سرعة التوصيل، أو الأسلوب الموثوق الذي تتميز به.

لا تنسى أن يجسد الاسم عملك الحالي، ولكن يجب أيضًا أن يتيح لك فرص التوسع في المستقبل، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدير حاليًا خدمة توصيل لمطعم عبر الإنترنت وتطمح إلى فتح مطعم واسع النطاق في أرض الواقع في المستقبل، فتأكد من أن الاسم يتيح هذا التنوع في خطط نموك.

فكر في شعار جذاب

إن التفكير في شعار جذاب من أهم الوسائل المتبعة في خطوات انشاء علامه تجاريه جذابة، فبجانب اختيار الاسم وتصميم الشعار للعلامة التجارية، قم بابتكار شعار قصير وجذاب يعكس جوهر وقيم علامتك التجارية.

لا يعتبر وجود شعار ضروريًا لجميع الشركات، ولكن يمكن أن تكون هذه العبارات مفيدة كمورد يعزز العلامة التجارية ويسهم في تواصل الناس مع عملك. 

يمكن أن يظهر الشعار في العديد من الأماكن، من بطاقات العمل الخاصة بشركتك إلى صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، فعند إعداد شعار، ابحث عن أمثلة ناجحة وجذابة من مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

كيفية حجز علامة تجارية

بعد معرفة خطوات انشاء علامه تجاريه ناجحة، توفر الهيئة العامة للملكية الفكرية في السعودية طريقة لتسجيل وحجز علامة تجارية بسهولة، من خلال هذا الرابط، ويمكنك الإطلاع على طرق تسجيل علامة تجارية من خلال مقالاتنا.

قد يفيدك الإطلاع على: تسجيل العلامة التجارية

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...