0563728173

حجز علامة تجارية من أهم خطوات بناء العلامة التجارية الناجحة، حيث تعتبر العلامة التجارية جزءًا هامًا من استراتيجية التسويق، حيث يسعى أصحاب الأعمال إلى بناء علامات تجارية قوية وإقامة اتصال إيجابي مع العملاء لتحقيق النجاح التجاري.

يشرح لك موقع ترجمة العلامة التجارية خطوات حجز علامة تجارية، وأهميتها.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي رمز أو علامة تميز المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركة معينة عن تلك التي تقدمها الشركات الأخرى، فيمكن أن تكون العلامة التجارية كلمة، أو اسم أو عبارة أو شعار أو رمز أو تصميم أو صورة أو مزيج من هذه العناصر كلها. 

العلامات التجارية محمية بموجب قوانين حقوق الملكية الفكرية ويمكن تسجيلها، عن طريق حجز علامة تجارية، كما أن لها دورًا مهمًا في الأعمال التجارية، حيث تعزز الاعتراف بالشركة، وتساعد في التميز بين المنافسين عن طريق تعريف المستهكلين بها، كما تساعد العلامة التجارية في بناء الثقة.

أهمية العلامة التجارية

بشكل عام، تعتبر العلامة التجارية أداة استراتيجية هامة للشركات لبناء هويتها وتعزيز وجودها في السوق، وتلعب دورًا حاسمًا في نجاحها التجاري وتفاعلها مع العملاء، إليك بعض الأمثلة التي توضح أهمية وجود علامة تجارية للشركة:

  • تمييز العلامة التجارية عن غيرها من المنتجات: حيث تساعد العلامة التجارية في تمييز منتجات أو خدمات شركة معينة عن المنافسين في السوق، وبالتالي تساعد في خلق هوية فريدة وتفريقها عن  البدائل الأخرى.
  • بناء الثقة والولاء: حيث وجود علامة تجارية لمنتج معين يساعد على بناء ثقة العملاء على هذا المنتج، فعندما يكون لديك علامة تجارية قوية وإيجابية، يصبح العملاء أكثر استعدادًا للشراء.
  • بناء شبكة تسويق فعالة: حيث تعتبر العلامة التجارية جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق، فتمثل العلامة التجارية نقطة انطلاق لتسويق المنتجات وتعزيزها، وتساعد في جذب الانتباه لها.
  • تكوين قيمة مالية للشركة: فعندما يتعرف الناس على العلامة التجارية ويثقون فيها، يمكن أن ترتفع قيمة الشركة وتزيد فرصها في جذب الاستثمار والشراكات.
  • تحديد توجهات وقيم الشركة: تساعد لعلامة التجارية في عكس توجهات وقيم الشركة، مما يساعد في بناء صورة إيجابية حولها، كما يمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على العلاقات مع العملاء والموظفين.
  • الحماية القانونية: حيث يمكن للعلامة التجارية أن توفر حماية قانونية للشركة ضد الاستخدام غير المصرح به لاسمها أو شعارها من قبل الآخرين.

قد يفيدك الإطلاع على: تسجيل العلامة التجارية

ما معني حجز علامة تجارية؟

يشير مصطلح حجز علامة تجارية إلى عملية تسجيل العلامة التجارية لدى الجهات الحكومية المختصة، فعندما يقوم شخص أو شركة بابتكار علامة تجارية لتمييز منتجاتهم أو خدماتهم عن منافسيهم، يمكنهم تسجيل تلك العلامة للحصول على حقوق حصرية على استخدامها والتربح منها دونًا عن غيرهم. 

كما يهدف حجز علامة تجارية إلى منع الأفراد والشركات الأخرى من استخدام علامة مماثلة أو متشابهة في نفس السوق، كما يساهم في تعزيز حقوق المالك ويحميها في حال وجود أي نزاعات قانونية.

خطوات حجز علامة تجارية

يمكنك حجز علامة تجارية عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا، واتباع هذه الخطوات:

  1. بعد الدخول على موقع وزارة التجارة وقراءة كل شروط اختيار الأسماء التجارية، قم بالضغط على (ابدأ الخدمة).
  2. بعدها قم بتسجيل الدخول، وأدخل اسم المسخدم وكلمة المرور أو قم بالدخول بحساب النفاذ الوطني
  3. اضغط على أيقونة (أسمائي التجارية).
  4. قم بالضغط على (حجز اسم جدي).
  5. قم بتعبئة الحقول المطلوبة وتحديد نوع الحجز (مقترح أوخاص)
  6. اضغط على الاستعلام المبدئي.
  7. قم بالضغط على (إرسال الطلب) بعد قبول طلب الاستعلام المبدئي؛ لتدقيق الطلب ومن ثم الموافقة عليه من جهة الموظف إليكترونيًا.

يجب ملاحظة أن مهلة حجز علامة تجارية أو الاسم التجاري عبارة عن 60 يومًا فقط، وأن الخدمة متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية​.

شروط حجز علامة تجارية

طبقًا لوزراة التجارة في المملكة العربية السعودية، فهناك شروط معينه لتتمكن من حجز علامة تجارية، وإليك بعض من هذه الشروط:

  • يجب أن تتميز العلامة التجارية وأن تعبر عن خصائص المشروع أو النشاط الذي تمثله، ولا يجب أن تكون أسماء عشوائية أو معتادة أو غير مفهومة.
  • يجب أن تكون العلامة التجارية مرئية وتستطيع تمييز المنتج من خلالها، سواء كان زراعيًا أو صناعيًا أو تجاريًا أو حرفيًا.
  • أن لا يحتوي الاسم على لقب (محامي – سيد – سيدة – أمير- أميره – شيخ – أب – أخ).
  • يجب أن تعبر العلامة التجارية عن الشيء الذي تمثله، سواء كان المالك أو الخدمة المقدمة.
  • يجب ألا تحتوي العلامة التجارية على أي من المخالفات الدينية، كما يجب أن تكون لائقة ولا تحتوي على أي كلمات عنصرية أو رموز دينية.
  • لا يسمح إضافة الأنشطة في الاسم التجاري مثل (للمقاولات – للتجارة – للصيانة – للعقار)
  • عدم إحتواء العلامة التجارية على أي شيء يخالف الآداب العامة أو النظام العام.
  • عدم استخدام صور الآخرين في العلامة التجارية دون إذن، وأن لا تحتوي على أي شيء ينافي حقوق الملكية الفكرية.
  • يجب أن لا تحتوي العلامة التجارية على اسم تجاري مزور أو مقلد أو علامة مطابقة لعلامة شهيرة ومعروفة في السعودية حتى لو لم يتم تسجيلها.
  • لا يمكن حجز الاسم التجاري الذي يحتوي على كلمه مجموعة إلا بعد مراجعة الوزارة لاستيفاء الشروط.
  • يجب أن لا تشير العلامة التجارية إلى أي من الشعارات العامة أو أعلام الدول ورموزها وأسمائها الخاصة، وأن لا تحتوي على محتوى يقلد هذه الأعلام أو الشعارات والرموز.

أهمية حجز علامة تجارية

كما سبق ذكر أن حجز علامة تجارية يعني تسجيلها رسمياً لدى الجهات الرسمية أو السلطات المختصة، فيمنح هذا الإجراء الشركة أو الفرد حقوقاً قانونية حصرية على استخدام وتسويق العلامة التجارية في السوق الذي تم تسجيلها فيه، وإليك أهمية حجز علامة تجارية:

  • حماية هوية العلامة التجارية وتمييزها:

يسمح حجز العلامة التجارية بحماية هوية الشركة أو المنتج ويمنح حقوقاً حصرية لاستخدامها، وبالتالي يمنع الأشخاص الآخرين من استخدام علامة تجارية مشابهة أو مضللة.

  • حماية الحقوق القانونية: 

يوفر حجز العلامة التجارية حقوقاً قانونية قائمة على القانون لصاحبها، مما يعني أنه يمكن اللجوء إلى القانون للدفاع عن حقوقه في حالة حدوث انتهاك أو انتهاك محتمل للعلامة التجارية.

  • التفريق بين العلامات التجارية المختلفة في السوق: 

يساعد حجز العلامة التجارية في تفريق منتجات أو خدمات الشركة عن المنافسين، مما يعزز التمييز في أعين العملاء ويسهم في بناء هوية فريدة.

  • تسهيل عمليات التجارة الدولية: 

قد يكون حجز العلامة التجارية ضمن نطاق دولي مفيدًا عند توسيع نشاط الشركة إلى أسواق دولية،  كما يوفر هذا الحماية القانونية عبر الحدود ويسهل عمليات التجارة الدولية.

  • تعزيز القيمة المالية:

في بعض الحالات، يمكن أن تصبح العلامة التجارية جزءًا قيمًا من الممتلكات التجارية وتساهم في جذب الاستثمار.

  • الوقاية من القضايا القانونية المحتملة:

يقلل حجز العلامة التجارية من احتمال التشابكات القانونية مع الشركات الأخرى، حيث يظهر بوضوح أن هناك حقوق قانونية مرتبطة بالعلامة التجارية من البداية.

  • بناء الثقة لدى العملاء:

يعزز حجز العلامة التجارية الثقة لدى العملاء، حيث يظهر أن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا لحماية هويتها وتمييز منتجاتها.

قد يهمك أيضًا: ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

في النهاية، يعد حجز علامة تجارية إجراءًا استراتيجيًا هامًا للشركات والأفراد لضمان الحماية القانونية والتفريق في السوق.

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...