تسجيل العلامة التجارية من أكثر الأمور أهمية في بداية كل مؤسسة أو منشأة يتم انشائها حديثًا، أو تم انشائها بالفعل، وهذا لأنها الأداه الأولى في نجاح أي مؤسسة، وتعتمد خطوة خطوات تسجيل العلامة التجارية على نجاحات كبيرة تشهدها المؤسسة أو المنشأة في الفترة الأولى، وهذا لأنها المفتاح الأساسي في انتشار السلع بين المستهلكين بشكل كبير وتُقدم بشكل أوسع وأفضل.

علاوة على ذلك، تسجيل العلامة التجارية  تساعد صاحب المؤسسة في التسويق لمنتجه بشكل كبير، وهذا لأنها تعتمد على ترسيخ المنتج في ذهن العميل وتمييزه عن باقي المنتجات المشابهة له بعلامة تجارية متميزة، مثل: (كوكاكولا – بيبسي – نسكافيه ).

والآن سنتعرف على بعض الخطوات التي نتبعها في خطوات تسجيل العلامة التجارية بشكل صحيح وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة التي تعتبر سبب في رفض تسجيل العلامة التجارية الصحيحة، كل هذا وأكثر سيتم عرضة فيما يلي:

تسجيل العلامة التجارية وتوثيقها بشكل رسمي من الخطوات الهامة؛ والأساسية في الحفاظ على ملكية العلامات التجارية، وحمايتها من التعرض للاعتداء من قبل الغير، سواء بالسرقة أو التقليد، وغيره.

وهناك عدة خطوات لا بد القيام بها لتسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي ضمن الإجراءات القانونية اللازمة: ومنها

خطوات تسجيل العامة التجارية

رسوم تسجيل العلامة التجارية؟

وتتمثل الرسوم المالية المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي، في التالي:
وتتمثل أسعار الترجمة المعتمدة فيما يلي:

الخدمة السعر ..
رسوم تقديم الطلب ودراسته 1000 ريال تعتبر تكلفة أولية تعتمد على رسوم تسجيل العلامة التجارية ويتم دفعها لدراسة الموضوع من خلال الهيئة، تصدرها الهيئة فور تقديم الطلب الخاص بالتسجيل.
رسوم نشر الطلب 1575 ريال تصدر في حالة حصولك على الموافقة الأخيرة لتسجيل العلامة والتأكد من أنها تتماثل مع جميع الشروط الواجب توافرها في العلامة التجارية الخاصة بك قبل البدء في عملية التسجيل.
رسوم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها 5000 ريال تعتبر رسوم ما بعد النشر وهي رسوم تسجيل علامة تجارية صحيحة ومُأكدة.
اجمالي تكلفة الرسوم لتسجيل العلامة التجارية 7575 ريال

و سنتعرف فيما يلي على كيفية تسجيل العلامة التجارية بدون سجل تجاري:في بداية الأمر قم بالدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وقم بالضغط على تسجيل علامة جديدة.

خطوات تسجيل العلامة التجارية سيظهر لك في هذه الخطوة 5 خطوات أساسية لتسجيل علامتك بنجاح، ومنها:

  • بيانات الطلب.
  • بيانات العلامة.
  • ملف العلامة.
  • فئة العلامة.
  • تأكيد الطلب.

في كل خطوة من الخطوات السابقة اتبع الخطوات التي تشملها، ومنها

بيانات الطلب:وهذه تشمل صفة مقدم الطلب وبعض البيانات الخاصة به، مثل ( رقم الهوية – الهاتف – العنوان ).بيانات العلامة:رسوم تسجيل العلامة التجارية؟

وهنا تظهر لك صفحة قم بملئ جميع بياناتها، وتشمل عدة خطوات منها:

نوع العلامة

وهُنا يتم الضغط على علامة تجارية.

نوع العلامة من حيث الوصف

وتكون عادةً تصويرية ولفظية.لغة العلامة:عربي ولاتيني، ثم قم بكتابة أسم العلامة التجارية الخاصة بك باللغة العربية واللاتينية.

وصف العلامة

وتتم هذه الخطوة عن طريق وضع وصف مُبسط لشكل العلامة التجارية الخاصة بك، فعلى سبيل المثال في حالة وصف العلامة التجارية الخاصة بشعار الهيئة السعودية للملكية الفكرية، سيتم شرحها عن طريق وضع وصف دقيق لشكل العلامة التجارية الخاصة بها وهي ( هو عبارة عن شكل مثلث منحني الأطراف، الضلع العلوي باللون الأزرق و الضلع الأيمن باللون الأخضر الغامق والضلع الأيسر باللون الأخضر الفاتح، ومتوسط هذا المثلث شعار السيفين والنخلة باللون الأخضر والخلفية البيضاء ). وهكذا.

بيانات العنوان الوطني

وهنا قم بتسجيل العنوان الوطني الذي تم تسجيلة في الخطوة الأولى.

من اهم  خطوات تسجيل العلامة التجارية ارفاق الشعار ضمن خطوات تسجيل العلامة التجاريةثم بعد ذلك يتم إرفاق ترجمة للعلامة التجارية الخاصة بك في حالة أن العلامة لغتها أجنبية، وهذا عن طريق محلات أو مواقع الترجمة المعتمدة.

والخطوة التالية يتم فيها إرفاق الشعار ولكن يجب التأكد من الجودة التي يتم ارسال الشعار بها، أنها تكون من ( 200 400 ) بكسل، وطورة العلامة التجارية تكون رقمية وغير ممسوحة بأجهزة المسح الضوئي، وأن لا تزيد حجمها عن واحد ميجا بايت.

الخطوة الرابعة وهي اختيار الفئة، وهنا عليك معرفة وإدراك الفئة المناسبة للعلامة التجارية الخاصة بك واختيارها بحرص لتتناسب مع الخدمة التي تقدمها.

وفي حالة عدم معرفة رقم الفئة التي تتناسب مع منتجك قم بالاتصال برقم الهيئة السعودية للملكية الفكرية لمعرفة الفئة واختيارها بشكل صحيح.

وفي الخطوة الأخيرة عليك بتأكد الطلب بعد التأكد من ملئ جميع البيانات السابقة بشكل صحيح وكامل.بعد الانتهاء من تأكيد الطلب وإرسال رسالة تأكيد ارسال طلبك، يتم دفع رسوم الخدمة في نفس الوقت.

رسوم تسجيل العلامة التجارية؟
خطوات تسجيل العلامة التجارية

بعد ذلك تتم خطوة طلب شهادة الإيداع للعلامة التجارية، ومنها يشترط رسوم إصدار شهادة إيداع تقدر بمبلغ 500 ريال سعودي، ونود التنبيه بأن شهادة الإيداع المستخرجة صالحة للاستخدام خلال مدة النشر في الصحيفة ( 60 يوم ).ثم يتم الضغط على الإقرار بالموافقة على الشروط والأحكام وحفظ المعلومات.

بعد وصولك رسالة تبليغ بنجاح سداد رسوم شهادة الإيداع، يتم الضغط على طلبات شهادة الإيداع من الأيقونة الرئيسية، واضغط على خيارات واختر طباعة الشهادة، يتم ظهور صورة شهادة موضحة بكافة التفاصيل الخاصة بالخطوات السابقة ونجاح الخطوات.وبصدور هذه الشهادة نضمن لك البدء في جميع أعمالك التجارية كاملة بكل وضوح، ويتم فحص الطلب خلال مدة 7 أيام.

ومن ثم فعند قبول الطلب، يتم نشر العلامة التجارية لمدة 60 يومًا، وتسديد الرسوم اللازمة المطلوبة، وفي حال انتهاء مدة النشر دون اعتراض، تصدر فاتورة نهائية، يجب تسديدها خلال مدة 30 يومًا من تاريخ صدورها، وبعد تسديد رسوم هذه الفاتورة، سوف تصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها، وتكون صلاحيتها لمدة 10 سنوات، لنضمن لك علامة تجارية ناجحة ومميزة تساعدك في توفير خدمات ناجحة للعميل.

رسوم تسجيل العلامة التجارية؟
خطوات تسجيل العلامة التجارية

ونؤكد لك في نهاية المقال عن أهمية معرفة خطوات تسجيل العلامة التجارية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية لكل منتج أو خدمة مقدمة للعميل، والتي تبرز لك عدة خدمات مهمة تساعدك في نجاح  مشروعك الخاص بشكل أسرع وأكثر تطورًا، وهذا لعدة أسباب منها:

توثيق العلامة التجارية وتسجيلها يُساعدك في تجنب الوقوع في خطأ لدى المستهلك، ويزود الثقة المتبادلة لدى العميل والجمهور بشكل كبير، وهذا لأنه يثبت لجميع المستخدمين صحة المصدر الذي يقدم الخدمة والجودة القائمة عليه و التي يسعى لتوفيرها في المنتجات المقدمة بشكل واضح.

فعلى سبيل المثال: في حالة شرائك لمنتج من منتجات الأطعمة السريعة أو المُجمدة، إذا قمت بالتجول ورأيت أحد المنتجات المُسجلة والمعروفة والتي تحمل شعار بصحة اللحوم التي تستخدمها وغيرها ورأيت منتج آخر يحمل نفس الخدمة المماثلة للمنتج المُسجل ولكن ليس له علامة تجارية واضحة، أو مصدر موثوق، ستشعر أنه منتج مجهول المصدر، ولا يأخذ الأمان الكافي لترسيخ الثقة بين الجمهور والعميل، وهذا ما تفعلة العلامة التجارية وهو كسب ولاء العملاء وتعزيز سمعة الشركة وبناء علاقة قوية بين الجمهور والعميل لتكون أساسًا لاتخاذ قرار الشراء.

5/5 - (1 صوت واحد)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...