0563728173

شطب العلامة التجارية من الأمور المهمة التي يرجع اليها البعض لأسباب عديدة، وتستهدف طرق رئيسية تعطي حق المالك من رفع دعوة قضائية للتأكد من عدم استخدام العلامة التجارية الخاصة به مرة أخرى لأي منتج أو سلعة جديدة.

ولأن العلامة التجارية تحتل مكانة كبيرة ومهمة بين حقوق الملكية الصناعية والأعمال، وتبرز دورًا هامة في نجاح اي مؤسسة عامة أو خاصة، كبيرة او صغيرة، وذلك لأنها تبرز هوية خاصة بالسلع او المنتجات او الخدمات التي تقدمها المؤسسة، ويهتم الآلاف من رجال الأعمال لتسجيل العلامة التجارية الخاصة بهم لكثرة مميزاتها واهميتها ضمن اي مشروع قائم جديد او قديم، ويرجع هذا الأمر ضمن عدة خطوات مهمة تم ذكرها سابقًا في تسجيل العلامة التجارية.

نسهل هذه العملية بالنسبة لك في شركتنا، نقدم خدمات متخصصة لشطب العلامات التجارية بكل دقة وفعالية.

شطب العلامة التجارية يعد خطوة مهمة لإلغاء التزاماتك القانونية والمالية المرتبطة بالعلامة التجارية، نحن نفهم التفاصيل والإجراءات المعقدة المتعلقة بهذه العملية، ولهذا نقدم لك الدعم والإرشاد طوال الطريق.

باختيارنا لخدمتك في معرفة خطوات الشطب، ستحصل على مزايا متعددة، بفضل خبرتنا في هذا المجال ومعرفتنا بالقوانين والإجراءات المحلية، سنقوم بتبسيط العملية بالنسبة لك ونضمن أن تتم بشكل سلس وفعّال.

اتصل بنا الآن للحصول على استشارة مجانية حول كيفية شطب العلامة التجارية الخاصة بك بسهولة وسرعة، دعنا نساعدك في إتمام هذه العملية بنجاح وبأقل عبء ممكن.

والسؤال الأكثر أهمية الآن هو متى يتم شطب العلامة التجارية؟

يتم شطب العلامة التجارية بناءًا على أسباب عديدة، نعرضها في السطور التالية:

قد يتم شطب العلامات التجارية لعدة أسباب، منها:

  • لمخالفة شروط التسجيل.
  •  أو شطبها لأسباب تتعلق بمالك العلامة التجارية نفسه.

شطب العلامة التجارية لمخالفة شروط التسجيل:

  • في حالة إذا لم يقم مالك العلامة التجارية المسجلة باستعمالها لمدة خمس سنوات متتالية دون عذر مشروع.
  • أو إذا تم تسجيل العلامة التجارية بالمخالفة للنظام العام أو الآداب العامة، مثل صور النساء أو الخمور أو المخدرات وغيرها.
  • وإذا تم تسجيل العلامة التجارية بناءً على غش أو بيانات كاذبة لا تتمثل في العلامة التجارية التي يتم تسجيلها، من حيث الجودة والتفاصيل.
  • أو وجود تشابة مع علامات تجارية أخرى تم تسجيلها بالفعل.

شطب العلامة التجارية لأسباب تتعلق بالمالك

  • يُرجى العلم أن الشرط الأساسي لكي يستطيع مالك العلامة التجارية من رفع دعوة شطب العلامة الخاصة به، هي أن تكون العلامة التجارية مسجلة في سجلات وزارة التجارة في السعودية.
  • ففي حالة معارضة العلامة التجارية للأحكام المتضمنة في النظام، أو وجود تشابه مع علامة تجارية أخرى، أو التطابق مع علامة تجارية سابقة، وبالإضافة لعدم الاستعمال لمدة خمس سنوات متتالية، يصبح على صاحب العلامة التجارية الحق في رفع دعوة شطب العلامة الخاصة به.
  • ولكن يشترط على هذا الأمر شرط يتضمن أن يكون المالك قام بتوثيق العلامة التجارية وتسجيلها بواسطة قرار نهائي.

وهذا يترتب عليه أنه له الحق برفع دعوة قضائية من المالك لمحاكمة كل من ينتفع من علامته الخاصة التي تم تسجيلها من قبل بغير مصادقته، والتأكد من عدم استعمالها أو استعمال علامة مماثلة لها.

 

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن أنواع العلامات التجارية وطرق تسجيلها من خلال زيارتك لموقعنا من هُنا.

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...