0563728173

يكمن قوة تعريف العلامة التجارية في القدرة على التحكم في تجربة الشراء، كما يُعزز هذا الفهم من أهمية إنشاء علامة تجارية فعّالة وقوية. 

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن أهمية وطرق تعريف العلامة التجارية، يُمكنك قراءة هذا المقال.

ما هو تعريف العلامة التجارية؟

العلامة التجارية تُعَدُّ هوية مميزة خاصة بالشركة، وسردًا يميزها عن المنافسين الذين يقدمون منتجات، أو خدمات مشابهة. 

يكمن هدف تعريف العلامة التجارية في اكتساب مكانة خاصة في عقول الجمهور المستهدف، حتى تصبح الخيار المفضل لديهم في إجراء الأعمال التجارية.

تُعتبر العلامات التجارية وسيلة فعّالة للشركات لنقل رؤيتها، فهي توضح ما تُمثِّله الشركة والأسباب التي تبرز، ومعرفة لماذا تختارها الجماهير. 

تشير العلامة التجارية أيضًا إلى التجربة الشاملة التي يخوضها الفرد، عند تفاعله مع الشركة، سواء كان ذلك بوصفه متسوقًا، عميلاً، متابعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى متصفح عادي.

تكمن قوة العلامة التجارية في القدرة على التحكم في تجربة الشراء، كما يُعزز هذا الفهم من أهمية إنشاء علامة تجارية فعّالة وقوية. 

أهمية تعريف العلامة التجارية

فوائد تعريف العلامة التجارية لا تقتصر على إنشاء هوية للشركة، وتحديد هويتها، بل تمتد أيضًا لتشمل العديد من الجوانب الأخرى، مثل:

  • التأثير على قرارات الشراء:

تُعَدُّ العلامة التجارية عاملاً حاسمًا في تحديد قرارات الشراء للمستهلكين، ففي دراسة أجرتها Razorfish عام 2021، وجد أن 82٪ من المشاركين، يشترون من العلامات التجارية التي تمثل لهم مهمة، أو غرضًا أكبر، مما يُظهر الدور البارز للعلامة التجارية في توجيه اختيارات المستهلكين.

  • خلق هوية للشركة:

تتجاوز أهمية العلامة التجارية من مجرد منتج أو خدمة للشركة، حيث تُمنح الشركة هوية مميزة، كما إنها تُعطي المستهلكين شيئًا يرتبطون به، ويتفاعلون معه، سواء داخل أو خارج نطاق المنتجات، أو الخدمات المقدمة، مما يُسهم في تعزيز الذاكرة للعلامة التجارية الخاصة بك، والتمييز بين المنافسين المماثلين.

  • تعزيز الإعلان والتسويق:

تُعَزِّز العلامة التجارية الجهود الإعلانية، والتسويقية، مما يُساهم في زيادة التعرف على الشركة، وتأثيرها في السوق، فهي تساعد في تحسين حملات الترويج، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وما تقدمه.

  • بناء دعم الموظفين:

تُعَزِّز العلامة التجارية فخر الموظفين بالشركة، حيث يشعرون بالاعتزاز بالعمل لشركة تُعتَبر علامة تجارية قوية، فالعلامة التجارية لا تُمنح هوية للشركة فقط، بل تساهم أيضًا في بناء بيئة عمل محترمة ومرموقة، تجذب الموظفين الموهوبين.

بشكل عام، يعكس تعريف العلامة التجارية قيم الشركة، وتساهم في تحقيق أهدافها التجارية، من خلال تأثيرها على قرارات الشراء، وخلق هوية مميزة، ودعم الإعلان والتسويق، وبناء دعم الموظفين.

قد يفيدك الإطلاع على: تسجيل العلامة التجارية

طرق تعريف العلامة التجارية في السوق

يمكن أن تعمل على تعريف العلامة التجارية الخاصة بك، عن طريق استغلال القنوات التالية بصورة صحيحة:

بناء موقع

يعتبر 50٪ من المستهلكين أن تصميم مواقع الويب أمرًا بالغ الأهمية عند التعامل مع علامة تجارية، لذا، ينبغي عليك تكريس اهتماماً كبيرًا؛ لتحسين العناصر البصرية لموقعك، بدءًا من شعار الشركة، ولوحة الألوان، وصولاً إلى تصميم الطباعة. 

يُنصح بعدم استخدام أي مكون خارج حدود الأصول المحددة مسبقًا في إرشادات تعريف العلامة التجارية الخاصة بك.

الموقع الإلكتروني الخاص بك يُعَد جزءًا أساسيًا من هوية شركتك، حيث إذا لم يعكس بدقة علامتك التجارية، فإن ذلك سيؤدي إلى وجود تجربة متناقضة لعملائك. 

يُنصح أيضًا بالتحقق من توافق جميع نصوص الويب، والنداءات إلى العمل، وأوصاف المنتجات، مع صوت علامتك التجارية. 

تأكيد التناغم بين جميع عناصر الموقع، يساهم في تحقيق تجربة متكاملة، وجذابة للمستهلكين.

وسائل التواصل الإجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تعد هدفًا أساسيًا للمسوقين في مرحلة تعريف العلامة التجارية، وهذا وفقًا للبحث الذي أُجري في عام 2022. 

يجب أن تكون جميع العناصر المتعلقة بالعلامة التجارية، مثل صور الملف الشخصي، وفن الغلاف، والصور ذات العلامات التجارية، تعكس بدقة هويتك التجارية. 

يُفضل أيضًا استخدام شعار العلامة التجارية كصورة للملف الشخصي، حيث يُسهِل ذلك على العملاء التعرف على علامتك التجارية. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب ضمان أن جميع المعلومات المتعلقة بالملف الشخصي، والمنشورات والتعليقات، تعبر بشكل واضح عن صوت العلامة التجارية.

التغليف

فيما يتعلق بتغليف المنتجات، فإذا كانت عملك يتعلق بالمنتجات المادية التي تباع على أرض الواقع، فإن تصميم، وتفاصيل عبوات منتجاتك، يمكن أن تكون الوسيلة الأكثر واقعية، لتفاعل العملاء مع علامتك التجارية. 

ولهذا السبب، يجب أن تبرز عبواتك وتغليفها الإحترافي علامتك التجارية بشكل جذاب، سواء في التصميم أو الألوان أو الحجم، أو الإحساس بالمنتج.

الدعاية والإعلان

تُستخدم الإعلانات بشكل شائع، سواء الرقمية أو المطبوعة، لتعزيز تعريف العلامة التجارية في السوق، وتعريف المستهلكين بما تمثله. 

وفقًا للأبحاث التي أجريت على أصحاب العلامات التجارية، يعتمد 33٪ من المسوقين على الإعلانات المدفوعة؛ لتعزيز وعي الجمهور بالعلامة التجارية.

لذلك، يتسم العرض الجذا لعلامتك التجارية بأهمية بالغة، ففي الواقع، يجب أن تعتمد على عملية الإعلانات بصورة أكبر حتى تكون قادر على تعريف العملاء المحتملين، أو العملاء الحاليين بعلامتك التجارية. 

المبيعات وخدمة العملاء

العلامة التجارية تعكس القوة والهوية لمنتجاتها، تمامًا كما يفعل الأفراد الذين يمثلونها، فإذا لم يتبنى موظفوك رؤية علامتك التجارية في أدائهم اليومي، فإن نجاحك سيكون مهددًا، كما ويمكن أن تتعدى علامتك التجارية مجرد جوانب التسويق الخاصة بك.

يجب عليك توجيه المبيعات، وفريق خدمة العملاء بشكل واضح، بشأن إرشادات علامتك التجارية، وحثهم على استخدامها، خاصةً عند التفاعل المباشر مع العملاء. سواء كانوا يقدمون عروضًا تجريبية للمنتجات التي تحمل علامتك التجارية، أو يجيبون على استفسارات العملاء بحيوية وفاعلية، ليمكنهم التعبير باستمرار عن هوية الشعار والصوت ،والشخصية الخاصة بعلامتك التجارية.

تعريف العلامة التجارية الشامل

عندما يتعلق الأمر بمصطلح “تعريف العلامة التجارية”، يتبادر إلى أذهاننا عادةً الصورة البصرية لشعار أو رمز يمكن تمثيله. 

ومع ذلك، يُعتبر هذا مجرد جزء صغير من التعريف الشامل، في الحقيقة، تمثل مصطلح العلامة التجارية مفهومًا تسويقيًا غير ملموس، يساعد الأفراد في التعرف على المنتج وتمييزه، وفي أحسن الأحوال، الوصول إليه بدلاً من منافسيه.

تُعد علامات التجارية المسجلة من بين أهم الأصول وأكثرها قيمة للشركات، حيث يمكن أن تكوِّن أو تُكسَر سمعة الشركة. لهذا السبب، تقوم الشركات بإجراء أبحاث مكثفة قبل إطلاق منتج جديد، حيث يعملون على تحديد السوق المستهدفة لمنتجاتهم. 

بدءًا من هنا، يتم تصميم كل جانب من جوانب المحتوى والتصميم والتسويق، بشكل مخصص لبناء هوية العلامة التجارية، التي يتطلعون إلى إيجادها في هذا السوق المحدد.

هدف تعريف العلامات التجارية

الغرض من العلامة التجارية هو مساعدة عملائك، على فهم منتجاتك أو خدماتك بشكل أفضل، وتمثيل ما تقدمه وما تمثله من خلال تحديد موقعك بشكل فعال في السوق. 

تعكس العلامة التجارية الرائعة عرض البيع الفريد لشركتك، وقيمها، ومهمتها، وقصتها، كما تساعد جميع هذه العناصر العملاء على تحديد ما إذا كنت تلبي احتياجاتهم، وتتماشى مع قيمهم.

في النهاية، الهدف من العلامة التجارية هو جذب العملاء المخلصين، وبناء سمعة قوية في السوق، وزيادة المبيعات.

كيفية حجز تعريف علامة تجارية

تلبي الهيئة السعودية للملكية الفكرية احتياجات الأفراد والشركات السعودية، من خلال خدمة تسجيل العلامات التجارية، مما يساهم في حماية هويتهم التجارية وتعزيز تواجدهم في السوق. 

يمكن اتباع الخطوات الرئيسية للحصول على هذه الخدمة كما يلي:

  1. دخول الموقع واختيار الخدمة: يبدأ العملية بزيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار خدمة “تسجيل العلامات التجارية”.
  2. دخول بوابة العلامات التجارية:  بعد الدخول إلى الموقع، ينتقل المتقدمون إلى قسم العلامات التجارية المخصص لهذه الخدمة.
  3.  تعبئة البيانات: يقوم المتقدمون بتعبئة بيانات مفصلة حول العلامة التجارية، التي يرغبون في تسجيلها، مع تقديم معلومات حول المالك، وسجل تجاري إن وجد، بالإضافة إلى باقي الوثائق المطلوبة.
  4. دراسة العلامة: يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة بعد تقديم البيانات، ويتعين على المتقدمين سداد هذه الفاتورة لاستكمال العملية.
  5. الدراسة واتخاذ القرار: بعد سداد الفاتورة، تقوم الهيئة بدراسة العلامة المقدمة، واتخاذ قرار بالقبول مع شرط التعديل، أو الرفض مع إمكانية التعديل.
  6. النشر:  في حال قبول العلامة، يتم إصدار فاتورة للنشر، وبعد سداد الرسوم، يتم النشر لمدة 60 يومًا.
  7. استلام الشهادة: بعد انتهاء مرحلة النشر، ومع عدم وجود اعتراضات، يتم سداد الفاتورة النهائية وطباعة الشهادة عبر النظام.

قد يهمك الاطلاع على : ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...