0563728173

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في المملكة العربية السعودية، حيث تُعتبر وسيلة أساسية؛ لتعزيز أي نشاط تجاري. 

تظهر المملكة اهتمامًا متزايدًا، في وضع شروط دقيقة للعلامات التجارية، وذلك نظرًا للأهمية المتزايدة لها، خاصةً في سياق توسع، توزيع المنتجات والسلع والخدمات.

في هذا المقال، سنستعرض الدور المحوري، الذي تلعبه علامة تجارية سعودية، ونلقي الضوء على شروط إنشاء العلامة التجارية، في هذا السياق.

معني علامة تجارية سعودية

قبل أن نتناول موضوع، شروط علامة تجارية سعودية، يجب أن نلقي نظرة على مكونات، الهوية التجارية وفهم مفهوم العلامة التجارية، يهدف ذلك إلى توضيح، كيفية الحصول على علامة تجارية سعودية، وأهميتها البارزة.

يُعرف مفهوم عامة تجارية سعودية، وفقًا للنظام السعودي على أنه “الأسماء التي تتخذ شكلاً مميزًا، وتصف السلع والخدمات بشكل فريد”. 

ويمكن تصويرها، كتصميم مميز يتضمن شعارًا، رسومًا، رموزًا، أو كلمات، ويتم تحديدها بشكل فريد، لتمثيل منتج، أو خدمة لشركة ما، كما تعزز العلامة التجارية، هوية المنتج، وتمنحه الحقوق القانونية المتعلقة.

يمكن أن تقرأ أيضًا: تعزيز العلامة التجارية | أهم 4 طرق لتعزيزها

أهمية علامة تجارية سعودية

تعتبر علامة تجارية سعودية، أمرًا ذا أهمية كبيرة، في سياق أي نشاط تجاري أو مؤسسة، حيث تقوم بأداء وظائف حيوية، تساهم في تحقيق أهداف التجارة الإلكترونية، وتحقيق تطلعات صاحب النشاط التجاري، كما يمكن تلخيص أهميتها، في النقاط التالية:

  • التعبير عن الخصائص والمواصفات: تساهم العلامة التجارية، في توضيح الخصائص والمواصفات للمنتجات، أو الخدمات المتشابهة، مما يساهم في تمييزها عن البقية.
  • وسيلة فعالة للإعلان: تعتبر علامة تجارية سعودية، وسيلة هامة للإعلان عن منتجات المؤسسة، حيث يمكن لصاحب العلامة، الاعلان بشكل فعّال عن منتجاته أو خدماته.
  • رمز لمصدر المنتجات: تعتبر العلامة التجارية، رمزًا يُظهر مصدر المنتجات، حيث توفر توضيحًا للمستهلك، حول المنتج والجهة المصنعة، مما يشجع على بناء الثقة، بين المستهلكين.
  • تمييز المنتجات: تُعتبر العلامة التجارية وسيلة فعّالة، لتمييز المنتجات المتنوعة، مما يمكن المستهلك من اختيار المنتج المناسب، بسهولة والتمييز بين المنتجات المتشابهة.

شروط إنشاء علامة تجارية سعودية

هناك أربعة شروط أساسية، يجب تحقيقها؛ لتحظى العلامة التجارية، في المملكة العربية السعودية، بالحماية القانونية، وهي كالتالي:

  • التمييز:

يجب أن تكون العلامة التجارية، فريدة ومميزة، مع وجود سمات خاصة، تميزها عن غيرها من العلامات التجارية، كما ينبغي أن تحمل العلامة ذاتيتها الفريدة، مما يجعلها مميزة، وغير مشابهة لأي علامة أخرى.

  • الابتكار والتميز:

يتعين على العلامة التجارية، أن تكون جديدة، وألا يسبق تسجيلها، أو استخدامها من قبل أي شركة، أو مؤسسة، لتتجنب إحداث التضليل، في أذهان الجمهور، عند استخدام المنتج.

  • المشروعية:

يجب أن تكون العلامة التجارية، المراد تسجيلها مشروعة، وأن لا تكون مخالفة للنظام العام، والقوانين، والأخلاقيات العامة، وأحكام الشريعة الإسلامية.

  • الكتابة باللغة العربية:

تشدد اللوائح التنفيذية، لنظام العلامات التجارية في السعودية، على ضرورة كتابة العلامة التجارية، باللغة العربية، وفي حالة استخدام لغة أخرى، يمكن طلب ترجمة للعلامة، فنحن نقدم لك هذه الخدمة، بإحترافية.

عند اتخاذك قرارًا بتسجيل علامتك التجارية، يجب أن تنتبه إلى هذه النقطة الهامة، التي ينبغي ألا تكون في علامتك التجارية، كما تم التطرق إليها في بند الشروط المتعلقة، بالعلامات التجارية في المملكة العربية السعودية، ومن بين تلك الشروط، يُشدد على:

  • العلامات التي لا تتمتع بأي صفة تميزية.
  • العلامات المشابهة، أو المضللة لعلامة تجارية أخرى.
  • العلامات المخالفة للنظام العام، والأخلاقيات العامة.
  • الإشارات التي تنتهك حق الأسبقية، لأشخاص آخرين.

خطوات إنشاء علامة تجارية سعودية

لتقديم طلب تسجيل علامة تجارية سعودية، في المملكة العربية السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ثم اختر رابط العلامات التجارية من قائمة الخدمات.
  2. قدم طلب تسجيل، وفقًا لحالة العلامة التجارية الخاصة بك، وأضف البيانات المطلوبة، بعد ذلك، انقر على “تسجيل علامة تجارية”، وثم اضغط على زر “إرسال”.
  3. قم بدفع الرسوم المقررة للتسجيل، بعد ذلك، قم بمتابعة الطلب، وانتظر لمدة 7 أيام للفحص والتدقيق.
  4. بعد قبول الطلب، ستتم نشر العلامة لمدة 60 يومًا، ويتطلب دفع رسوم النشر.
  5. في حال عدم، وجود اعتراض خلال فترة النشر، سيتم إصدار فاتورة نهائية، برسوم التسجيل النهائية، ويتعين دفعها خلال 30 يومًا، من تاريخ إصدار الفاتورة.
  6. بعد سداد الرسوم، ستُصدر شهادة حماية العلامة، لمدة عشر سنوات، ويمكن طباعتها من النظام.
  7. يجب تجديد العلامة، بعد مرور 10 سنوات، ويتم ذلك عند دفع رسوم التجديد.

سيتطلب منك في البداية، دفع رسوم طلب التسجيل، بقيمة 1000 ريال سعودي، ويتم تنفيذ عملية الدفع عبر موقع سداد الإلكتروني، بعد ذلك، يجب دفع مبلغ إضافي، قدره 1500 ريال سعودي، لنشر العلامة التجارية، وهذه الرسوم يمكن سدادها، عبر موقع وزارة التجارة والاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضًا: دليل خطوة بخطوة لانشاء علامه تجاريه ناجحة

تصنيفات علامة تجارية سعودية

تنص قوانين المملكة العربية السعودية، على تصنيف العلامات التجارية، إلى فئتين رئيسيتين:

الفئة الأولى: علامة تجارية جماعية

تُستخدم هذه العلامة؛ لتمييز منتجات وخدمات تتبع منشآت، وشخصيات ذات كيان قانوني.

كما تهدف تلك الفئة، إلى تمثيل وتعزيز الهوية، والمميزات المشتركة، بين منتجات وخدمات، مجموعة من الكيانات.

الفئة الثانية: علامة تجارية مؤقتة

تُستخدم هذه العلامة للمنتجات، والخدمات المُعرضة في المعارض الدولية، والوطنية، كما يُحدد فترة استخدامها، بحد أقصى لا يتجاوز 6 أشهر، من تاريخ افتتاح المعرض، كما تُعزز فقط، لغايات المشاركة في هذه المعارض، ولا تعتبر استخدامًا دائمًا للعلامة.

في هذا السياق، يتمتع كل فرد بحرية اختيار علامته التجارية، شريطة أن تتماشى مع الضوابط، والقوانين المحددة في هذا السياق القانوني.

كما تم تحديد الأشخاص المؤهلين، للتسجيل لعلامة تجارية، من قبل الجهات المعنية في المملكة، في الفئات التالية: الأشخاص الطبيعيين، أو المعنويين الحاصلين على الجنسية السعودية، والأجانب المقيمين بالسعودية، والمصرح لهم بالأعمال الحرفية أو التجارية، والأجانب الذين ينتمون إلى دولة، تتعامل المملكة معها بالمثل، والأشخاص الذين ينتمون إلى دولة، عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف، تكون المملكة طرفاً فيها أو يقيمون بتلك الدولة، وأخيرًا المصالح العامة.

كما يمكنك الإطلاع على تسجيل العلامة التجارية

خطوات تسجيل علامة تجارية سعودية في وزارة التجارة

عملية تسجيل علامة تجارية سعودية، لدى وزارة التجارة تمثل إجراءً قانونيًا، يتيح لك تأمين وحماية اسم تجاري، أو شعار أو رمز مميز، يتم استخدامه في نشاطك التجاري. 

من خلال هذا التسجيل، يتيح لك الحصول على حقوق قانونية، تمنع الآخرين من استخدام العلامة المسجلة، بدون إذن.

تتبع وزارة التجارة في الدولة، إجراءات تسجيل العلامة التجارية، وتقديم خدمات للتجار، والأفراد لإدارة العلامات التجارية، تشمل هذه الخدمات، جميع المراحل من تقديم الطلب، وحتى الحصول على شهادة التسجيل.

خطوات تسجيل العلامة التجارية، لدى وزارة التجارة تشمل:

  • قم بإجراء بحث، للتحقق من عدم وجود علامة تجارية، مشابهة بالفعل.
  • بعدها قم بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية، إلى وزارة التجارة.
  • دفع الرسوم المطلوبة، وتقديم الوثائق المطلوبة مع الطلب.
  • قم بانتظار مراجعة الطلب، واستلام رد من الوزارة.
  • بعد الموافقة على الطلب، سيتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية.

في ختام هذا المقال، يظهر بوضوح أن تسجيل العلامة التجارية، في المملكة العربية السعودية، يمثل خطوة استراتيجية حاسمة لضمان حقوق العلامة وحمايتها. 

من خلال الالتزام بالإجراءات المحددة، من قبل وزارة التجارة، يمكن للشركات والأفراد تعزيز هويتهم التجارية، وتمييز منتجاتهم، وخدماتهم في السوق المحلية والعالمية.

من خلال الاستثمار، في عملية تسجيل العلامة التجارية، يمكن للأفراد والشركات، تعزيز قوتهم التنافسية وتحقيق، النجاح في بيئة الأعمال المتطورة. 

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...