0563728173

دليل العلامة التجارية مهم جدا، فبصفتك صاحب عمل، تتعامل يوميًا مع فرص؛ لتقديم علامتك التجارية للعالم، والتفاعل مع العملاء المحتملين، مما يجعل ضرورة ضمان تقديم أفضل ما لديك، وبناء مكانة قوية في السوق أمرًا حيويًا. 

كيف يمكنك ضمان تحقيق ذلك؟، وكيف يمكنك ضمان اتساق العلامة التجارية، في جميع الأماكن التي تظهر فيها؟، الجواب يأتي من خلال اعتماد مجموعة شاملة، من إرشادات العلامة التجارية، وتطبيق دليل العلامة التجارية، حيث أن هذه الموارد تعتبر قيمة للغاية، للعلامة التجارية، سواء كنت في مرحلة الإطلاق، أو خلال فترة التوسع.

فإنها تلعب دورًا حيويًا، في الحفاظ على توحيد أفكار أعضاء الفريق، وتوفير تجربة متسقة للعملاء، يمكنك أن تجد كل ما تريد معرفته عن، دليل العلامة التجارية، في هذا المقال.

ما هو دليل العلامة التجارية؟

دليل العلامة التجارية، تمثل مجموعة من القواعد، التي تحدد كيفية تقديم الشركة، لنفسها أمام الجمهور، وتشمل جوانبًا مثل جمالية الصوت، والنبرة، والتصميم، كما تساهم العلامات التجارية المتسقة، في توفير تجارب متجانسة للعملاء، أينما تتفاعل مع الشركة.

يتضمن دليل العلامة التجارية أيضًا، عناصرًا مثل بيان المهمة، وقيم العلامة التجارية، وقصة العلامة التجارية، وهي عناصر حيوية، توجه اتخاذ القرارات، بشكل دقيق. 

على سبيل المثال، عند تحديد جمالية علامتك التجارية، ونبرتها، يجب عليك أن تسأل نفسك، ما إذا كانت تعكس بدقة مهمتك، وقيمك، أم لا.

لماذا تبني دليل العلامة التجارية؟

التفكير في رسالة تسويقية بلا لبس، يُعَدُّ أمرًا لا يُمكِنُ إنكاره، إذ تضمن توافقًا لا مثيل له، بين رسالتك وصورتك، بغض النظر عن الجهة التي تعمل على صياغتها. 

يُشدد على أهمية الحفاظ، على تناغم الجميع في عامتك التجارية، حيث يتسع فريقك بناءً على نمو عملك، كما وتعزز مجموعة من المعايير، التوضيح حول كيفية تجسيد العلامة التجارية.

يُصلط الضوء على أهمية تباعد علامتك التجارية، عن منافسيها، إذ تساهم العلامات التجارية المميزة والقوية، في تحقيق التفرد في سوق يعج بالتنافس. 

من المهم التأكيد على أهمية الاستمرار، في جذب والاحتفاظ بالعملاء، حيث تُعَدُّ هوية العلامة التجارية رابطًا، يربطك بالعملاء والمجتمع، وهو ما يعيدهم إليك بشكل متكرر. 

لحماية هوية علامتك التجارية، يتعين عليك النظر في كل مكان، يظهر فيه اسمك التجاري، من الإعلانات المطبوعة، إلى الشاشات داخل المتاجر، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. 

يُعَد إنشاء دليل للعلامة التجارية الواضح، ودليل لأسلوبها خطوة حاسمة للشركات الناشئة، ولكن يتعين التأكيد على قابليتها، للتكيف خلال فترات التوسع.

عناصر بناء دليل العلامة التجارية

غالبًا ما تفتقر معظم الشركات، إلى صورة شاملة لدليل العلامة التجارية في الأسلوب، أو كتاب العلامة التجارية، حتى وإن كانوا قد سمعوا بهذا المصطلح من قبل. 

يُعَدُّ دليل العلامة التجارية مجموعة، من القواعد التي تحدد، كيفية ظهور صورتك العامة، وصوتها، كما يعمل كدليل يوجه عناصر علامتك التجارية، مما يضمن التناغم في تصميم الأعمال، والفيديو، والصور، والمحتوى النصي باتجاه اليسار، أو اليمين، أينما كان ذلك مناسبًا لك.

إذا كنت غير متأكد حول، ما يجب تضمينه في دليل أسلوب علامتك التجارية، إليك بعض النقاط التي ينبغي تغطيتها: 

  • شعارك، والقواعد المتعلقة بتصميمه واستخدامه، بما في ذلك الأحجام والألوان المقبولة. 
  • مخططات ألوان العلامة التجارية، بتحديد ظلالها (بما في ذلك رموز hex أو CMYK أو RGB) وكيفية ومتى وأين يجب استخدامها. 
  • الطباعة (أو الخطوط)، والخطوط المستخدمة ومكان استخدامها (مثل العناوين ونصوص الجسم عبر موقع الويب والمدونة والمتجر عبر الإنترنت). 
  • جمهورك المستهدف، حيث يجب أن يكون الشخص، الذي توجه إليه أي علامة تجارية دائمًا، في صدارة اهتماماتك. 
  • الصوت والنبرة، وكيف يتحدث صوت علامتك التجارية، إلى عملائها في الاتصالات الكتابية.
  •  إرشادات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تختلف القواعد، في كيفية التواصل مع العملاء، على وسائل التواصل الاجتماعي، عن الاتصالات الأخرى.

يمكن أن تقرأ أيضًا: تعزيز العلامة التجارية | أهم 4 طرق لتعزيزها

كيف تبني دليل علام تجارية ناجح؟

يفضل اللجوء إلى دليل العلامة التجارية؛ لإعداد مستند حي يمكن مشاركته، داخليًا وخارجيًا، حيث يتألف دليل العلامة التجارية، من مكونين أساسيين: الأسلوب المرئي، والأسلوب المكتوب، دعونا نقوم بتحليلهما بشكل أفضل:

تحديد الأسلوب المرئي

يحدد الأسلوب المرئي، مظهر علامتك التجارية، واستراتيجيات التسويق الخاصة بها، ويتضمن دليل العلامة التجارية، الجوانب الأساسية للأسلوب المرئي، مثل القواعد المتعلقة بالشعار، والطباعة (بما في ذلك نمط الخط والمظهر والبنية)، ولوحة ألوان العلامة التجارية، كما يتضمن الدليل، أصول العلامة التجارية وتوجيهات، واضحة حول كيفية استخدامها.

  • استخدام الشعار

ينبغي عند استخدام الشعار، أن تأخذ في اعتبارك كيف ينبغي له أن يظهر، على خلفيات فاتحة أو داكنة، وتحديد الألوان، التي يجب استمرار استخدامها، فالفكرة هي التفكير في الشكل الذي ترغب، في أن تظهر به علامتك التجارية، أو وكيف لا ترغب في أن تظهر.

  • الخطوط المقبولة

يحتوي دليل العلامة التجارية، على مجموعة من الخطوط المقبولة، التي سيتم استخدامها في مختلف الممتلكات والقنوات، كما يشمل ذلك على الأقل خط الجسم، وخط العنوان، بالإضافة إلى أي خطوط، تستخدم في الشعار، أو النصوص الإعلانية.

ابتكر أسلوبًا مكتوبًا 

يحدد كيفية استخدام علامتك التجارية للتواصل، من خلال الكلمات، وكما يشمل ذلك جوانب مثل الصوت والنبرة، واعتبارات الجمهور المحدد. 

عليك أن تسأل نفسك: من هم الذين يشترون منتجاتك؟، وما هي النتائج التي يتوقعون تحقيقها؟، وما هو الصوت الذي سيتوافق معهم؟، يتطلب تحديد خيارات الأسلوب الخاص بك، فهماً عميقاً لجمهورك واحتياجاتهم.

المهمة الصعبة، قد تكون في تحديد، نغمة صوت علامتك التجارية، وتحديد الفارق بين صوتها ونبرتها، حيث يجب أن يظل صوتك ثابتًا، حتى تظهر علامتك التجارية دائمًا كما هو معتاد، بغض النظر عن الوسائط أو السياق.

من جهة أخرى، تعتبر النغمة كيفية تكييف صوتك، مع المواقف المتنوعة، فعلى سبيل المثال، تتغير النغمة التي تستخدمها مع عميل، قام للتو بعملية البيع، عن الطريقة التي تخاطب بها عميلًا محبطًا.

يشرح دليل العلامة التجارية الإحترافي، الأسلوب المكتوب بشكل رئيسي، ويبين كيفية تحقيق توازن بين الصوت والنبرة، حيث يمكن للصوت الفريد، التكيف بسلاسة، من نغمة إلى أخرى، دون فقدان جودته المميزة.

اقرأ أيضًا: دليل خطوة بخطوة لانشاء علامه تجاريه ناجحة

إضافة عناصر أخرى (اختياري)

كما أشرنا سابقًا في هذا السياق، يُمكِنُ لإرشادات علامتك التجارية، أن تتجاوز بساطة دليل العلامة التجارية، فيُفضَّل إلحاق المزيد من السياق حول شركتك، مما يساهم في توفير توجيه إضافي، لأي شخص يُطبِّق أسلوبك، مساعداً إياهم في فهم النية الكامنة، والتفاصيل الدقيقة لرؤيتك.

تلك العناصر الإضافية يمكن أن تشمل: قصة علامتك التجارية، وبيان المهمة، وقيم العلامة التجارية، والسيرة الذاتية لأفراد الفريق، وتاريخ الشركة، ووعد العلامة التجارية. 

يُظهِرُ الإدماج الشامل لهذه العناصر، توجيهاً واضحاً للفريق والجمهور، حيال طبيعة العلامة التجارية، ويساهم في بناء اتصال أقوى، وأكثر قوة مع المستهلكين والشركاء.

نصائح لبناء دليل علامة تجارية قوي

ليست جميع إرشادات العلامة التجارية فعَّالة، فإذا لم تقترب من دليل العلامة التجارية، بعقلية استراتيجية وعملية، فإنه من الممكن أن تصل إلى نتائج غير مرضية. 

اتبع هذه النصائح الثلاث، للتأكد من أن دليل العلامة التجارية، الاص بك،  يؤدي المهمة التي ترغب في تحقيقها.

  • ابدأ بتحديد مهمتك

يُعتبر خلق الاتساق، عبر وسائط وقنوات مختلفة تحدٍ كبيرًا، المفتاح يكمن في ربط كل عنصر، من عناصر أسلوب علامتك التجارية بمركز واحد، وهو تحقيق مهمتك.

فكِّر فيما يقوله أسلوبك المرئي عن علامتك التجارية، هل يتسق أسلوبك المرئي مع مهمتك؟، كيف يعبِّر الصوت الذي تستخدمه عن تفاصيل، علامتك التجارية؟، يجب أن تكون كل تلك العناصر، متناغمة مع رسالتك الأساسية، وتعكس هويتك التجارية، لتحقيق دليل العلامة التجارية، الإحترافي.

  • توفير قوالب تحمل علامة تجارية

مع التوسع في نطاق عملك، وتنامي فريقك، أصبح دليل العلامة التجارية، ذات أهمية كبيرة، ومع ذلك، يمكن للأفراد أن يفهموا تلك الإرشادات، بطرق مختلفة، خاصةً مع وجود مفاهيم تفسيرية، ذات طابع شخصي.

يمكن لقوالب العلامات التجارية، للأصول والمشاريع المشتركة، أن تلعب دورًا في تخفيف التباينات، والتفسيرات الخاطئة، وبالإضافة إلى ذلك، تسهل القوالب ذات العلامات التجارية، على الأفراد الذين قد لا يكونون على دراية، بالتصميم الجرافيكي، إنشاء تصميمات بصرية تتناسب، مع معايير العلامة التجارية.

  • فكر في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت العديد من العلامات التجارية، معتادة على إرشادات محددة، ولكن ظهور وسائل التواصل الاجتماعي جعل الأمور أكثر تعقيدًا.

التحدي يكمن في، أن الكثير من الأمور التي قد تكون طبيعية، أو مقبولة في سياقات أخرى، لا تتناسب دائمًا مع توقعات وسائل التواصل الاجتماعي.

يتطلب الأمر تحديد نغمة مختلفة، بشكل كبير لتحقيق توازن بين التكيف، مع معايير وسائل التواصل الاجتماعي، والحفاظ على صوت العلامة التجارية. 

لهذا السبب، يجب على دليل العلامة التجارية، الخاص بك التناول الجاد لأمور، مثل استخدام الرموز التعبيرية، أو الاختصارات، ونوعية الصور المشتركة، على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا أردت أن تسجل علامتك التجارية، بعد أن علمت كيف تبني دليل العلامة التجارية، يمكنك التقديم في الخدمة الإلكترونية، من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما يمكنك الإطلاع على تسجيل العلامة التجارية

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...