0563728173

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق عمل تجاري ناجح، خاصةً مع تدفق حوالي 305 مليون، شركة ناشئة سنويًا. 

تلعب استراتيجية العلامة التجارية، دورًا حاسمًا في تمييز العمل عن المنافسة، ومع ذلك، يمكن أن تكون عملية بناء العلامة التجارية، معقدة وطويلة بدون معرفة كافية، كما تقدم هذه المقالة استراتيجيات فعّالة، لإنشاء علامة تجارية قوية. 

ما هي علامة تجارية قوية؟

العلامة التجارية، تشكل مفهومًا غير ملموس، يمنح الشركات هوية مميزة، مساعدةً العملاء، في التعرف عليها بشكل أفضل، كما تُجسد العلامة التجارية قيم وأفكار الشركة، من خلال شعارات مصممة بعناية، أسماء النطاقات، الشعارات الجاذبة، المنتجات الفريدة، أو الخدمات المتميزة. 

تهدف عملية بناء علامة تجارية قوية، إلى إنشاء سمعة جيدة، وتعزيز الشعور بالثقة، وتعزيز العلاقة العاطفية مع العملاء. 

أظهرت دراسة بريطانية، أن ثقة المستهلكين في شركة ما، تؤدي إلى زيادة احتمال قيامهم بعمليات الشراء، وتوصيتهم بها للأصدقاء، والانضمام إلى برنامج الولاء، وترك مراجعات إيجابية، على وسائل التواصل الاجتماعي.

بهذه الطريقة، تكون علامة تجارية قوية، وسيلة فعالة، ولافتة للذاكرة، كما تكون قادرة على جعل فارق بين الأعمال الناجحة، والأعمال غير الناجحة. 

كيفية بناء علامة تجارية قوية

سواء كنت ترغب، في تنمية وكالة تسويق رقمي، أو بدء متجر عبر الإنترنت، فمن الضروري بناء هوية علامة تجارية قوية، حيث إنها عملية طويلة المدى، تتجاوز إنشاء اسم أو شعار تجاري جذاب، سننتقل إلى الخطوات اللازمة لبناء علامة تجارية، في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: دليل خطوة بخطوة لانشاء علامه تجاريه ناجحة

حدد وضع العلامة التجارية

حديثاً عن وضع العلامة التجارية، وهو من أهم استراتيجيات، بناء علامة تجارية قوية، يمثل هذا العملية التي تمكن الشركة من التمييز، عن المنافسين، وإيجاد عرض قيم فريد. 

يمكن البدء في هذه العملية، عبر اكتشاف الميزات والفوائد البارزة، التي تفرق شركتك عن غيرها، مثل:

  • وجود أسعار معقولة: تقديم منتجات فعالة، من حيث التكلفة لجذب عملاء جدد، على الرغم من أن ذلك، قد يؤدي إلى هوامش ربح أقل.
  • ابتكار المنتج: تطوير منتجات فريدة، ومبتكرة بدلاً من تحديد الأسعار منخفضة، مما يعزز حرية الشركة في تحديد الأسعار.
  • خدمة عملاء ممتازة: تقديم دعم مستمر للعملاء، للرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم، وتقديم خدمة ما بعد البيع؛ لبناء علاقات قائمة على الولاء.
  • تجربة مستخدم ممتعة: إنشاء تجربة سلسة للمستخدم، عبر جميع مراحل رحلتهم، مثل واجهة سهلة الاستخدام، وهيكل معلومات واضح.
  • جودة المنتج: التركيز على جودة المنتج؛ لجذب المستهلكين الراقين، الذين يقدرون الجودة على التكلفة.

بعد ذلك، يمكن كتابة بيان تحديد، موقع العلامة التجارية، الذي يعرف السوق المستهدف، وكيف يمكن للمنتجات، أو الخدمات تلبية احتياجاته. 

يعتبر هذا البيان دليلاً، يرشد أسلوب العلامة التجارية، للحفاظ على توافق أصحاب المصلحة الداخليين، مع الأهداف المحددة، وبالنتالي بناء علامة تجارية قوية.

يمكن أن تقرأ أيضًا: تعزيز العلامة التجارية | أهم 4 طرق لتعزيزها

بناء اتصالات فعالة للعلامة التجارية

تُعتبر استراتيجية الاتصال الواضحة، والفعالة أحد العوامل الرئيسية، التي تساعد الشركات على نقل رسالتها، وتعزيز قيمها لدى المشترين، وبناء علامة تجارية قوية. 

يمكن البدء في هذه العملية، من خلال ابتكار اسم تجاري لا يُنسى، وشعار جذاب وقصة مقنعة.

ابتكار اسم تجاري:

يجب أن يكون الاسم، ذا صلة بعملك ليكون سهل التذكر، على سبيل المثال، يُرتبط اسم “بيتزا بابا رون” مباشرة بمطعم بيتزا، كما يمكن استخدم المختصرات، لتقصير الأسماء الطويلة، مثل “BBC” الذي يعني “هيئة الإذاعة البريطانية”.

إنشاء شعار جذاب:

  1. يجب أن يعبر الشعار، عن هدف العلامة التجارية، بشكل موجز وسهل التذكر.
  2. يُنصح بتبادل الأفكار، حول قائمة العبارات المتعلقة، بصناعتك لاختيار الشعار الملائم.
  3. يمكن استخدام مولدات الشعارات، عبر الإنترنت لمساعدتك في هذه العملية.

سرد قصة العلامة التجارية:

  1. يمكن سرد قصة خلفية، توضح بداية العلامة التجارية، وتجارب المؤسسين لإبراز الروح الإبداعية والريادية.
  2. تقاسم التحديات، التي واجهتها الشركة، والتغلب عليها؛ لتعزيز التواصل والتفاعل مع الجمهور.
  3. يُنصح بالتركيز على الأمانة، والشفافية في القصص لاكتساب ثقة المستهلكين.

باختيار اسم تجاري لافت، وشعار جذاب، وسرد قصة مقنعة، يمكن للشركات إنشاء هوية فريدة وجذابة، تميزها في سوق المنافسة، وتعزز تواصلها مع الجمهور، وبالتالي بناء علامة تجارية قوية.

صمم الهوية المرئية للعلامة التجارية

قم بتصميم الهوية المرئية، للعلامة التجارية، باستخدام العناصر المرئية المختلفة، مثل الشعارات ولوحات الألوان والخطوط. 

فيما يلي نصائح، يمكن اتباعها أثناء إنشاء هذه الصور:

  • إنشاء شعار لا يُنسى: يساعد الشعار الفريد، على بناء الوعي بالعلامة التجارية، وجذب انتباه الجمهور.
  • اختيار نظام ألوان مناسب: تشير الدراسات، إلى أن الألوان تلعب دورًا كبيرًا، في تعرف العلامة التجارية واتخاذ قرارات الشراء، وبناء علامة تجارية قوية، اختر تركيبات الألوان، التي تحافظ على نظرة متسقة، عبر جميع المتصفحات الرئيسية.
  • تحديد الطباعة: استخدم خطوطًا، تعبر عن تصميم جذاب وجميل، يمكن الاطلاع على Google Fonts، لاختيار الخيار الملائم.
  • تطابق شخصية العلامة التجارية: استخدم العناصر المرئية، التي تعكس شخصية العلامة التجارية، مثل استخدام لوحة ألوان، تمثل مجال العمل أو الصور الممثلة.
  • الاستفادة من المنافسين: قم بمراقبة الشركات الأخرى، في نفس الصناعة، وحدد نقاط ضعف هوياتهم المرئية؛ لتطوير مفهوم أفضل.
  • إنشاء إرشادات العلامة التجارية: حدد المعايير والقواعد، لعرض الشعار والهوية المرئية، والطباعة للموظفين، وشركاء الأعمال، كما يساعد هذا الدليل في الحفاظ، على الاتساق عبر جميع وسائل، التسويق والتواصل.

قد يهمك أيضًا: كيف تبني علامة تجارية خاصة بك | 5 خطوات سهلة وفعالة

العلامة التجارية لموقع الشركة

إن إقامة هوية فعّالة، لموقع الشركة أمر حيوي، لأي عمل تجاري، يسعى لترسيخ حضوره، وبناء مصداقيته على الإنترنت، وبناء علامة تجارية قوية، وهذا ضروري لجذب المزيد من الزبائن. 

ولحسن الحظ، يمكن إنشاء موقع الويب بسهولة، وبتكلفة منخفضة باستخدام بناة المواقع المتاحة، مثل منصات CMS مثل WordPress. 

توفر هذه الأدوات إعدادات سهلة، وقوالب يمكن تخصيصها، مما يسرع عملية الإنشاء، ولضمان النجاح، ينبغي أن يتضمن موقع الشركة، المحتوى التالي:

  1. الصفحة الرئيسية: لترك انطباع جيد، يجب أن تُبيّن الصفحة الرئيسية، للزوار معلومات فورية حول الشركة، ومنتجاتها أو خدماتها.
  2. صفحة (من نحن): تشمل وصفًا لمهمة الشركة، وقصة العلامة التجارية، والعملاء المستهدفين، وبيان تحديد الموقع، كما يُظهر عرض أسماء أعضاء الفريق، وخلفياتهم وأدوارهم، صورًا لبناء اتصال عاطفي مع العملاء.
  3. صفحة المنتج أو الخدمة: تشرح هيكل تسعير المنتج، أو الخدمة والميزات الرئيسية، ونقاط البيع الفريدة.
  4. صفحة الهبوط: تساعد في تحويل المستخدمين، لأداء إجراءات محددة، مثل الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية، أو إجراء عملية شراء.
  5. الشهادات: تقدم دليلًا اجتماعيًا، من خلال عرض مراجعات إيجابية، من العملاء السابقين والحاليين، مما يعزز ثقة العملاء، ويشجعهم على شراء منتجاتك.

بمجرد أن تكون جاهزًا، ضع في اعتبارك النصائح التالية أثناء تصميم الموقع، لبناء علامة تجارية قوية:

  • الاستمرارية: ضع اسم الشركة، وشعار العلامة التجارية، في جميع أنحاء الموقع؛ لتعزيز التعرف على العلامة.
  • التبسيط: تجنب الفوضى، واستخدم تصميم بسيط، وخطوط سهلة القراءة؛ للتركيز على أعمالك ومنتجاتك وخدماتك.
  • تجربة المستخدم: ضمن نظامًا للتنقل، ومحرك بحث فعّال؛ ليسهل على الزوار العثور على المحتوى، ذي الصلة بسرعة، مما يضمن تجربة تصفح ممتعة.
  • تحسين الصفحات: بعد إنشاء الموقع، قم بتطبيق، أفضل ممارسات تحسين محرك البحث (SEO)؛ لتحسين تصنيف الموقع، وزيادة حركة المرور العضوية.

دمج العلامة التجارية بشكل فعال عبر قنوات التسويق الأخرى

تكامل العلامة التجارية بفعالية، عبر مختلف قنوات التسويق، يعتبر أمرًا حيويًا، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وتسويق محركات البحث، تُعَدّ قنوات تسويق فعّالة، تُسهم في الترويج للأعمال التجارية، وبناء علامة تجارية قوية.

فيما يتعلق بتسويق وسائل التواصل الاجتماعي، تُعَدّ المنصات الشهيرة مثل Twitter و Facebook و Instagram، نقاط انطلاق ممتازة؛ لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتحفيز تفاعل العملاء. 

هناك العديد من السبل لتحقيق ذلك، حيث يمكنك، إنشاء منشورات مسلية وجذابة، والتفاعل مع تعليقات المتابعين، والمشاركة في الحوارات الشائعة، بالإضافة إلى التعاون مع المؤثرين.

يمكن استخدام البريد الإلكتروني؛ لإنشاء نشرات إخبارية، فهو يُعَدّ وسيلة متميزة، لتطوير علاقات مع العملاء المحتملين، وتبادل تحديثات الشركة، والترويج للمنتجات.

لبدء حملة تسويق، عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الاشتراك في خدمات مثل، Sendinblue أو Drip. بعد ذلك، حاول إقناع المستخدمين بالاشتراك، عبر تقديم حوافز مثل، الكتب الإلكترونية المجانية، أو رموز القسائم.

عند إرسال النشرات الإخبارية، استخدم عبارات موضوع جذابة؛ لزيادة معدل فتح البريد الإلكتروني، كما يساعد التصويت المقنع، والدعوة الواضحة للعمل أيضًا، في تشجيع المستلمين، على أداء الإجراء المطلوب.

فيما يتعلق بتسويق محركات البحث (SEM)، على الرغم من أن الجهود التحسينية، لتحسين محركات البحث هي عملية طويلة الأجل، يُمكن تسريع العملية، من خلال شراء مساحة إعلانية، في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

نموذج الإعلان الأكثر شيوعًا، هو الدفع لكل نقرة (PPC)، حيث يدفع المعلنون، للناشر مقابل كل نقرة تتلقاها إعلاناتهم عبر الإنترنت.، يمكنك الاشتراك في شبكات الإعلانات، مثل إعلانات Google، وعرض الإعلانات، لجذب المزيد من الزوار، وبالتالي بناء علامة تجارية قوية.

إذا أردت أن تسجل علامتك التجارية، بعد أن علمت كيف تبني علامة تجارية قوية، يمكنك التقديم في الخدمة الإلكترونية، من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما يمكنك الإطلاع على تسجيل العلامة التجارية

Rate this articles

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...