0563728173

بناء علامة تجارية خاصة، يشكل جزءًا حيويًا من إطلاق أي مشروع تجاري، فإن فكرة عمل ممتازة، أو منتج مبتكر يفتقر إلى قيمتها، إذا لم يتم تسويقها بشكل فعّال للجمهور المستهدف. 

يعود تشكيل صورة العلامة التجارية، في أذهان العملاء، إلى استراتيجية بناء العلامة التجارية وتصميمها، حيث يتضمن ذلك عناصر مثل، شخصية العلامة التجارية، وبيان مهمتها، واستخدام لوحة الألوان المتناسقة عبر جميع الوسائط.

تعد هوية العلامة التجارية أكثر من مجرد شعار، إذ تشمل جوانب متعددة تشمل الشخصية الفريدة للعلامة التجارية وبيانها المهم والألوان المستخدمة بشكل متسق عبر مختلف القنوات، تعرف على ماهية علامة تجارية خاصة، وطرق تنفيذها.

ما هي علامة تجارية خاصة؟

تُعد علامة تجارية خاصة، عنصرًا حيويًا في تحديد مكانة العمل، أو المنتج أو الخدمة، أو الفرد أو المفهوم في السوق، فإنها السمة المميزة، التي تميز عملك عن غيره في نفس الصناعة، حيث تقوم بتحديد مجموعة من القواعد، المعروفة باسم إرشادات العلامة التجارية، التي تحدد كيفية تسويق وتمثيل هذا العمل. 

تمثل عملية بناء علامة تجارية خاصة بك، عملية إنشاء هوية فريدة، تُظهر كيفية ظهور العلامة التجارية، وكيفية تفاعلها مع الجمهور المستهدف المحدد، الذي يُرجى الوصول إليه.

أساسيات بناء علامة تجارية خاصة

العلامة التجارية تمثل أكثر من مجرد شعار، فهي تتجاوز الرموز والألوان، لبناء علامة تجارية خاصة بك قوية وفعالة، يتعين القيام بالعديد من الأعمال الأساسية، قبل البدء في تصميم موقع ويب، أو إعداد مواد تسويقية.

  1. تحديد الجمهور المستهدف: يعتبر خطوة حاسمة في عملية إنشاء علامة تجارية خاصة من البداية، فهو يشكل الأساس الذي ينبع منه كل شيء، حيث يساهم في بناء علامة تجارية تتواصل مع الجمهور المستهدف، بشكل مباشر.
  2. هوية العلامة التجارية: وتشمل عناصر متعددة، مثل اسم العمل، والمكونات البصرية التي تحدد العلامة، من شعارها وألوانها، إلى جماليات التصوير الفوتوغرافي، والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وتتضمن هوية العلامة التجارية أيضًا، قصة العلامة التجارية، والميزة التنافسية.
  3. صوت العلامة التجارية: يشكل كيفية ظهور العلامة التجارية، حيث يضمن تحديده اتساق العلامة، عبر جميع نقاط الاتصال مع العملاء، فإذا كان العملاء يتوقعون تواصلًا صريحًا ومباشرًا، على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يُنعكس ذلك في نصوص موقع الويب، والاتصالات الأخرى.
  4. مهمة العلامة التجارية: تُعتبر الهدف الأساسي لعملك، حيث تحدد وعدًا للعملاء، وتُرسخ هدفًا للشركة. 
  5. قيم العلامة التجارية: تُمثل ما تمثله علامتك التجارية، وكل من مهمة العلامة التجارية وقيمها، يكونان أساسيين أثناء بناء علامة تجارية خاصة قوية، حيث يحافظان على استقرار قراراتك.

يمكن أن تقرأ أيضًا: تعزيز العلامة التجارية | أهم 4 طرق لتعزيزها

كيف تبني علامة تجارية خاصة؟

بصفتك صاحب شركة صغيرة، يعد قضاء الوقت على تطوير صورة علامة تجارية خاصة بك، من الأمور ذات الأهمية البالغة، خاصةً إذا كنت تخوض منافسة في سوق حيوية، فإنشاء أساس قوي لهوية العلامة التجارية، يمكن أن يساهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية، على مر الزمن.

على الرغم من أنه قد يكون هناك إعادة تقييم لبعض الخطوات، أثناء مسيرتك أو تطوير علامتك التجارية، إلّا أنه من المهم أن تأخذ في اعتبارك كل جانب، أثناء تشكيل هوية علامتك التجارية. فيمكنك اتباع الخطوات التالية الأساسية، لبناء علامة تجارية خاصة قوية.

ابحث عن السوق المستهدف

إن فهم السوق الحالية، هو الخطوة الأولى لبناء علامة تجارية خاصة ناجحة، حيث يتوقف نجاح كل استراتيجية وخطة عمل، على فهم العملاء والمنافسين المحتملين. 

لا يمكن إنشاء شعار للعلامة التجارية، دون معرفة تفضيلات الجمهور المستهدف، وتطوير شخصية فريدة للعلامة، يتطلب فهمًا دقيقًا للمشهد التنافسي.

يوجد عدة وسائل لإجراء أبحاث السوق، قبل بدء عملية بناء العلامة التجارية، مثل تحليل المنافسين عبر محركات البحث، والتحدث مع أفراد من الجمهور المستهدف؛ لفهم تفضيلاتهم، ويمكن أيضًا الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسوق عبر الإنترنت لفهم سلوك العملاء.

حدد صوت وشخصية علامتك التجارية

العلامة التجارية لا تسعى لتكون ملائمة للجميع، فالتوجه القوي سيكون نحو الجمهور الذي نخصص اهتمامنا له، يتعامل هذا النهج مع فهم أعمق للمجموعة المستهدفة، حيث يُخبرهم بأن العلامة التجارية مخصصة لهم بشكل خاص. 

من أجل تطوير هوية بصرية قوية، وفريدة للعلامة التجارية، يمكن القيام بممارسات متعددة، فيشمل ذلك إعداد بيان تحديد المواقع، والذي يكون سطرًا أو سطرين، يسهمان في إبراز وجود العلامة التجارية في السوق، فلا يتعلق هذا البيان بالتواصل المباشر مع الجمهور، ولكنه يساهم في توجيه اتجاه قصة العلامة التجارية، وغيرها من جوانب توجيهاتها.

ينبغي لبيان تحديد المواقع، أن يحدد نوع المنتج أو الخدمة المقدمة، ومن هو الجمهور المستهدف، ولماذا تجعل العلامة التجارية فريدة، حيث أن إظهار القيمة المضافة الخاصة بك، هو ما سيمنحك التفوق حتى في بيئة سوق مكتظة، وإبراز علامة تجارية خاصة بصورة ناجحة.

اختر اسم عملك

قم بتصوّر علامتك التجارية كشخص، وتأمل في كيف تريدها أن تظهر، قم بوصف هذا الشخص، ولكن كيف يمكن ترجمة هذا الوصف من شخص إلى هوية تجارية، أو علامة تجارية خاصة؟

يوصي خبير العلامات التجارية في مجال الأزياء، جويانج، بتقليص قائمة صفات علامتك التجارية، إلى ثلاث كلمات فقط، من بين أفضل الكلمات. 

حيث يقول: “ابحث عن تحديد مكانتك، واختر بعناية كلمات قليلة جدًا؛ لتجسيد ما يجعل علامتك التجارية فريدة”، كما يضيف: “إذا كان هناك شيء لا يتناسب مع تلك الكلمات الثلاث الأساسية، حتى وإن أعجبتك، قم بالتخلص منه، وقم ببناء الرسالة الأساسية، وركز عليها، ثم قم بالتوسع فيها”.

اكتب قصة علامتك التجارية

تروي قصة علامتك التجارية قصة عملك، وأحيانًا حتى قصتك كمؤسس، تُعتبر هذه القصة أداة قيّمة للعلامة التجارية، إذ تُضيف البعد الإنساني إلى نشاطك التجاري، مما يساعد في بناء اتصال ذو مغزى مع العملاء.

وتُشير اتجاهات المشترين، إلى الرغبة في إقامة علاقات طويلة الأمد، مع العلامات التجارية، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك، هي عبر قصة مقنعة وشفافة وحقيقية.

فما هي عناصر قصتك التي ستلهم جمهورك المستهدف؟، وما الذي يحتاجون إلى معرفته للتواصل معك على مستوى شخصي؟، وكيف يمكنك تضمين قيم علامتك التجارية، ورسالتك في قصتك بطريقة تخبر العملاء بأن هذه العلامة التجارية مصممة خصيصًا لكم؟، إذا أجبت عن هذه الأسئلة، ستنجح في جذب جمهورك لعلامتك التجارية الخاصة.

صمم شعارك وأصول علامتك التجارية

رغم أن تصميم الشعار يعد أمرًا أوليًا، يتبادر إلى الذهن، عند بناء علامة تجارية خاصة، إلا أنه ينبغي أن يكون هذا الأمر ضمن الخطوات اللاحقة، في هذه العملية، حيث يعتبر الشعار معرِّفًا هامًا، لعلامتك التجارية في الساحة التجارية، ويصعب تغييره بسهولة بمجرد اعتماده.

يجب أن يكون شعارك فريدًا وسهل التعرف عليه، مع إمكانية التطوير؛ ليعمل بشكل فعَّال في جميع الأحجام، كما يجب أيضًا أن يعكس جميع الجهود، التي بذلتها على علامتك التجارية حتى الآن، هل يستحضر الشعار الإحساس الذي تتطلع إلى إلهام عملائك به؟، وهل يحكي قصة تتناغم مع قيم علامتك التجارية؟، وهل يتناسب مع لوحة الألوان الخاصة بك؟ 

ينبغي مراعاة جميع السياقات التي قد يظهر فيها شعار علامتك التجارية: مثل الموقع الإلكتروني، الصورة الرمزية لوسائل التواصل الاجتماعي، وتغليف المنتج، وإعلانات الفيديو، غلاف قناة YouTube، تسويق البريد الإلكتروني.

قد تحتاج إلى إنشاء إصدارات مختلفة من شعارك؛ لضمان فعاليته عبر تلك التطبيقات، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك شعارًا نصيًا، فقد يكون من الصعب قراءته، على أنه رمز أو ايقونة صورية، قم بإنشاء نسخة مرئية مبسطة من شعارك، تعمل كمربع أو دائرة إذا كنت بصدد تصميم نسخ، لتطبيقات محددة.

اقرأ أيضًا: دليل خطوة بخطوة لانشاء علامه تجاريه ناجحة

طبق علامتك التجارية عبر عملك

يجب أن تروي قصة علامتك التجارية، من خلال قصة متماسكة عبر كل جوانب عملك، سواء كنت تستهدف العملاء من خلال إعلان فيسبوك، أو عبر متاجر التجزئة، أو عبر البريد الإلكتروني، ينبغي أن تكون تجربة العميل مألوفة ومميزة.

أثناء بناء موقع الويب الخاص بك، وتجهيز حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ووضع خطة تسويقية، يجب أن تتبع إرشادات علامتك التجارية، وتعبر عن بيان مهمتك وقيمك، فهذا يضمن أن كل قرار تتخذه، يحافظ على تركيز العملاء المستهدفين في ذهنك.

يعد موقع الويب الخاص بك، المحطة الرئيسية، حيث يمكنك السيطرة بشكل كامل على هوية علامتك التجارية، فاستغل هذه الفرصة بأقصى إمكان.

إذا أردت أن تسجل علامتك التجارية، بعد أن علمت كيف تبني علامة تجارية خاصة، يمكنك التقديم في الخدمة الإلكترونية، لتجديد العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية، من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما يمكنك الإطلاع على تسجيل العلامة التجارية

5/5 - (1 صوت واحد)

أحدث المقالات

العلامة التجارية pdf

العلامة التجارية pdf، تعد واحدة من أهم الأصول في نجاح عملك، ورغم...

علامة تجارية قوية

فهم كيفية بناء علامة تجارية قوية، يعتبر خطوة أساسية في بداية، إطلاق...

علامة تجارية عالمية

بناء علامة تجارية عالمية، من أهم الخطوات التي يهدف، لبناءها أصحاب الأعمال،...

علامة تجارية سعودية

تلعب علامة تجارية سعودية، دورًا بارزًا وفعّالًا، في المشهد الاقتصادي، والتجاري في...